منتديات فيفا لبنان
العودة   منتديات فيفا لبنان > منتديات - ثقافيه - ادبيه - فكريه -اجتماعية . > الشعر والشعراء والقصائد المسموعه

الشعر والشعراء والقصائد المسموعه ترجم مشاعرك وأحاسيسك هنا - قصائد صوتية للأعضاء - أبيات شعرية من اختيارك - قصائد مقرؤه ومسموعه - شعر نبطي - شعر شعبي - دواوين الشعر وكل ما تنتقيه ذائقتك الادبيه

شعر جاهلي

شعر جاهلي كان العرب قديماً يتداولون الشّعر عبر البلاد، وكانوا يلقونه في المعارك والأحزان والأفراح، ويعبّرون به عن الحب ومعانيه؛ حيث إنّهم عدّوا الشعر من أهمّ الثقافات

4 معجبون
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-10-2015, 10:54 PM رقم المشاركة : 1
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية روح حائرة

معلومات العضو







وسام العطاء 

من مواضيعي

روح حائرة غير متواجد حالياً


المشاركات: 6,456

المستوى: 56 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 691 / 1382

النشاط 2152 / 15846
المؤشر 30%

شعر جاهلي

شعر جاهلي

شعر جاهلي f51010151444506752591.jpg

كان العرب قديماً يتداولون الشّعر عبر البلاد، وكانوا يلقونه في المعارك والأحزان والأفراح، ويعبّرون به عن الحب ومعانيه؛ حيث إنّهم عدّوا الشعر من أهمّ الثقافات المتداولة الّتي تنافس عليها الشعراء. وبرز في الجاهليّة العديد من الشعراء، وأبلغهم وأكثرهم فصاحة هم شعراء الجزيرة العربيّة والشام؛ حيث برع هؤلاء الشعراء في كتابة الشعر إمّا بأبياتٍ متفرّقة كالزّير سالم التّغلبيّ، الملقّب بالمهلهل؛ لأنّه كان يرتّل أبياتاً متفرّقة ، أو بقصائد كاملة قد تتعدّى الألف بيت، وانتشر في تلك المرحلة الشعر الارتجاليّ: وهو الشّعر الّذي يُقال في لحظة معيّنة دون التفرّغ لكتابته مسبقاً، ويحتاج هذا الشعر إلى ضلاعة في اللغة، وسلاطة في اللسان. وكان عند العرب مهرجانات وأسواق تُعلّق بها القصائد الّتي قيلت على مرّ العام، فيغدق العرب عليها بالثّناء أو الذمّ نقداً ورأياً، فهناك شعراءٌ اشتُهروا بأنّهم ينصبون أبيات الشّعر ويُطيلون في بلاغتها بسرعة ودقّة كالأنهار الجارية. وفي العصور المتقدّمة للعرب قام علم البحور الشعريّة (العروض) والّذي استنبطه الخليل بن أحمد الفراهيدي من فصاحة وبلاغة الشعر القديم. ومن أشهر الأشعار عند العرب ما سمّي بالمعلّقات، ولقد اختلف العلماء على ما يمكن اعتباره من المعلّقات، أو لا يسمو إلى هذه المرتبة في الشعر الجاهلي. معلّقات الشعر الجاهلي معلقة امرؤ القيس ومطلعها: قِفا نبك مِن ذكرى حبيبٍ ومنزِلِ بِسِقطِ اللِوى بين الدّخولِ فحوملِ معلقة طرفة بن العبد ومطلعها: لخولة أطلالٌ بِبُرقة ثهمدِ تلوحُ كباقي الوشمِ في ظاهِرِ اليدِ معلّقة زهير بن أبي سلمى، ومطلعها: أمِن أُمِّ أوفى دمنةٌ لم تكلّمِ بحومانةِ الدُرّاج فالمُتثلّم معلّقة لبيد بن ربيعة، ومطلعها: عفت الدِّيارُ محلُّها فمقامها بمنىً تأبّـد غوْلُها فرجامُهـا معلّقة عنترة بن شدّاد، ومطلعها: هل غادر الشّعراءُ من متردّمِ أم هل عرفت الدّار بعد توهّمِ معلّقة عمرو بن كلثوم ومطلعها: ألا هُبِّي بِصحْنِـكِ فاصْبحِينا ولا تُبْقِي خُمُور الأنْدرِينا معلّقة الحارث بن حلّزة، ومطلعها: آذنتنـا بِبينهـا أسـمــاءُ رُبّ ثـاوٍ يمـلُّ منهُالثّـواء



auv [higd







-- رد مع اقتباس
قديم 12-13-2015, 11:08 AM رقم المشاركة : 2
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية هايدي

معلومات العضو






وسام العطاء  وسام سوبر ستار 

من مواضيعي

هايدي غير متواجد حالياً


المشاركات: 5,889

المستوى: 54 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 1125 / 1607

النشاط 1963 / 9315
المؤشر 58%

شعر جاهلي

كلمـاتك اروع من الخيال
وأجمل من ضياء القمــر
احترامي وتقديري لك
و لجمال طرحك







-- رد مع اقتباس
قديم 12-14-2015, 06:57 PM رقم المشاركة : 4
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية لآزوردية

معلومات العضو







وسام العطاء  وسام سوبر ستار  المشرف المميز  وسام العضو المرح 

من مواضيعي

لآزوردية غير متواجد حالياً


المشاركات: 20,283

المستوى: 80 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 2696 / 2996

النشاط 6761 / 36423
المؤشر 90%

شعر جاهلي

الشعر الجاهلي هو تراث لحضارة العرب
مشكووورة غلاي
يعطيكي الف عافية







-- رد مع اقتباس
قديم 12-14-2015, 08:31 PM رقم المشاركة : 5
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية روح حائرة

معلومات العضو







وسام العطاء 

من مواضيعي

روح حائرة غير متواجد حالياً


المشاركات: 6,456

المستوى: 56 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 691 / 1382

النشاط 2152 / 15846
المؤشر 30%

شعر جاهلي

سلمكم الله ع المرور الاكثر من رائع
دمتم بخير وسعادة يا قمرات







-- رد مع اقتباس
قديم 01-01-2016, 11:43 AM رقم المشاركة : 6
الصورة الرمزية
معلومات العضو






وسام العطاء 

من مواضيعي

ريتا غير متواجد حالياً


المشاركات: 5,910

المستوى: 54 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 402 / 1341

النشاط 1970 / 22784
المؤشر 65%

شعر جاهلي



الشعر المرتجل من احب الاشعار الى قلبي ..
هو دليل على فطنة بلاغة وذكاء الشاعر
شبه المثل القائل "يلي بقلبه ع طرف لسانه "

مطالع القصائد هي بصمة لأصحابها

استمتعت جداا







-- رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

كل جديد من منتديات فيفا لبنان vivalebanon الشعر والشعراء والقصائد المسموعه


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن »12:19 AM.


تعريب: adminmax
Powered by vBulletin® Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى