منتديات فيفا لبنان
العودة   منتديات فيفا لبنان > المنتديات الاسلامية > منتدى الشريعة والحياة

منتدى الشريعة والحياة قسم خاص أللأديان السماوية - ملة ابراهيم عليه السلام - حوار الاديان - قصص الانبياءعليهم السلام - (اختلاف الأراء لا يفسد للود قضيه).

الحرم الابراهيمي "معالمه , مجزرته , صوره وعذاب المصليين"

البناء والانتماء من الثابت عند المسلمين ان الانبياء ابراهيم واسحق وسارة ويعقوب عليهم السلام وزوجاتهم سارة ورفقة ولائقة وايليا على التوالي عليهم السلام مدفونون في مغارة ( المكفيلا) التي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-30-2009, 04:33 AM رقم المشاركة : 1
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية Tamer

معلومات العضو







وسام شيف رمضان  الموضوع المميز 

من مواضيعي

0 حزب التحرير السلطة منعت مسيرات احياء ذكرى هدم الخلافة واعتقلت نحو مائة من اعضاء الحزب
0 شاعرة سعودية تتصدى لـ"فوضى الفتاوى" على مسرح "شاعر المليون"
0 تعارف بين الشباب و الصبايا في فيفا لبنان
0 امير بحار
0 فلم حرامي بغداد .... مترجم للغة العربية
0 الاشارات و الرتب العسكرية للجيش السوفيتي في يناير 1943
0 الاشارات و الرتب العسكرية للجيش السوفيتي في يناير 1943
0 صور للمسجد الاقصى من الداخل والخارج وقبة الصخرة
0 عملات مملكة البحرين
0 العمله القطريه من 1960 الى 2002
0 الحرم الابراهيمي "معالمه , مجزرته , صوره وعذاب المصليين"
0 مدينة فيفا لبنان جمالها بزهورها
0 دير قرنطل او جبل التجربة
0 التاريخ الاسلامي من البداية الخلافة و الدول في تلك الفترة والحروب الصليبية الجزء 3
0 لحن الوداع انا في هواك اسير
0 المدينة الوردية البتراء الجزء الثاني
0 بعض صور للغيوم
0 مسابقة اجمل صورة فوتوغرافية من تصوير العضو وبشرط ان تكون متعلقة بشهر رمضان الكريم
0 مفاعل ديمونا النووي الاسرائيل
0 عيناك أرض لا تخون - فاروق جويدة

Tamer غير متواجد حالياً


المشاركات: 6,391

المستوى: 56 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 275 / 1377

النشاط 2130 / 39873
المؤشر 11%

الحرم الابراهيمي "معالمه , مجزرته , صوره وعذاب المصليين"

البناء والانتماء


من الثابت عند المسلمين ان الانبياء ابراهيم واسحق وسارة ويعقوب عليهم السلام وزوجاتهم سارة ورفقة ولائقة وايليا على التوالي عليهم السلام مدفونون في مغارة ( المكفيلا) التي يقوم عليها الحرم الابراهيمي الشريف، وفي الحرم ايضا ضريح للنبي يوسف عليه السلام لكن البعض يقول انه قد دفن في منطقة نابلس ويرد عليهم اصحاب الراي الاول بانه دفن فعلا في نابلس بداية ثم نقل الى الخليل لاحقا، ليكون بجانب ابائه، وتذكر بعض الروايات ان ادم ونوحا وساما مدفونون ايضا في نفس المغارة.
وتشير احدى الروايات الى ان الرسول عليه السلام ، قد صلى في المكان ليلة الاسراء، حيث يروي ابن بطوطة نقلا عن كتاب علي بن جعفر الرازي الذي سماه (المسفر للقلوب) عن ابي هريرة انه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "لما اسري بي الى بيت المقدس مر بي جبريل على قبر ابراهيم، فقال : انزل فصل ركعتين، فان هنا قبر ابيك ابراهيم ثم مر بي على بيت لحم وقال: انزل فصل ركعتين فان هنا ولد اخوك عيسى ثم اتى بي الى الصخرة".
ويقول صلاح الزرو التميمي في مقالة حول الحرم الابراهيمي وبنائه:
اما بناء السور فاغلبه اسلامي مع خلاف حول بناء السور الذي هو اساس البناء حيث تتضارب الروايات، فبعضها ينسبه الى الجن بسبب الحجارة عظيمة الطول والحجم التي يتكون منها بناؤه، وبعضها ينسبه الى الملك (هيروديوس) حاكم الديار المقدسة قبل مولد عيسى عليه السلام، وبعض الروايات تذكر ان الملك النبي سليمان عليه السلام هو من قام ببناء السور الخارجي الذي يسمى (بالحير او الحصن) وذلك قبل حوالي 2800 عام . حيث يروى عن كعب الاحبار(كان يهوديا فاسلم) ان بناء (الحير) من قبل سليمان وان سليمان تنفيذا لامر الله: قدم ارض كنعان فطلب فلم يصب (أي لم يعرف المكان) ورجع الى بيت المقدس فاوحى اليه: (امض فانك ترى نورا من السماء الى الارض فهو موضع خليلي).
وهكذا بنى سليمان سورا مستطيلا طوله ثمانون ذراعا وعرضه اربعون وارتفاعه عشرون دون ان يجعل له بابا فقد كان البناء بقصد حفظ قبور من دفنوا فيه وقد بنى السور من حجارة كبيرة لا يفوقها في الضخامة سوى قلعة بعلبك واهلرام مصر ، الامر الذي كان يستهوي الزوار في مختلف العصور، وكانوا يرجعون فيتحدثون عن عظمة ما شاهدوه ، وهو ما كان يدفع بالعثمانيين احيانا من شدة حرصهم عليه الى عدم السماح لاحد الالمام ببنائه او تفحصة الا باذن خاص.
ولما حكم الرومان البلاد تاليا، اقاموا فوق السور السليماني كنيسة، وقد هدمها الفرس عند غارتهم على فلسطين وبنوا فوق السور مشهدا، ورمموا ما كان خرابا من اضرحة الانبياء، وكان الامويون اول من بادر الى بناء الجامع الذي لا يختلف في هندسته عن هندسة جامع امية في دمشق ولما جاء المهدي العباسي فتح بابا في سور سليمان يؤدي الى المشهد وامر ببناء القباب والاضرحة فوق قبور الانبياء، وكان ذلك سنة 775 ميلادية.
ويتابع التميمي: واتخذ المسجد بعدئذ للصلاة الجامعة وصلاة الجمعة وبقي الامر بعدئذ للصلاة وصلاة الجمعة وبقي الامر على هذا النحو حتى جاء الغزو الصليبي للمدينة سنة 1099 م، فهدم الصليبيون البناء الاسلامي واقاموا على انقاضه حصنا لفرسانهم وديرا لرهبانهم وكنيسة صغيرة على الطراز القوطي، فلما استر صلاح الدين الايوبي المدينة اسرع بعادة البناء مسجد اسلاميا وزاد في تكريمه واظهار اهميته بان نصب فيه منبر جامع عسقلان المصنوع عام 484هـ والذي ما زال موجودا في المسجد الى يومنا هذا.
ولقد قال الشاعر المصري جمال الدين بن مطروح اثناء زيارته للخليل عام 1885م برفقة الملك الصالح ايوب:
خليل الرحمن قد جئناك نرجو--------------- شفاعتك التي ليست ترد
انلنا دعوة واشفع تشفع ---------------- الى من لا يخيب لديه قصد
وقل رب اضياف ووفد ---------------- لهم بمحمد صلة وعهد
اتوا يستغفرونك من ذنوب --------------- عظام لا تعد ولا تحد
ولكن يضيق العفو عنهم ---------------- وكيف يضيق وهو لهم معد
وقد يالوا رضاك على لساني --------------- الهي، ما اخيب ، ولا ارد


وصف الحرم الابراهيمي الشريف




وصف مجير الدين الحنبلي
يقع الحرم الابراهيمي جنوب شرق مدينة الخليل ، ويحيط المسجد سور عظيم بسمك ثلاثة اذرع ونصف من كل جانب وعدد مداميكه من اعلى مكان وهو عند باب القلعة من جهة الغرب 15 مدماكا، وارتفاع البناء من ذات المكان عند باب القلعة جهة الغرب 26 ذراعا عند الطبلخانة ( مكان دق الطبل) وعرض كل مدماك من السور نحو ذراع وثلث ذراع.
وللمسجد مئذنتان قائمتان على السور الاولى من جهة الجنوب الشرقي والثانية من جهة الشمال الغربي وهما مربعتا الشكل ترتفع كل واحدة منهما 15 مترا فوق السطح.
والمقام الذي داخل السور طوله- قبلة الشمال – من صدر المحراب عند المنبر الى صدر المكان الذي به ضريح يغقوب –عليه السلام- ثمانون ذراعا ينقص يسيرا ،وعرضه- شرقا بغرب – من السور الذي به باب الدخول الى صدر الرواثق الغربي الذي به شباك يتوصل منه الى ضريح سيدنا يوسف 41 ذراعا يزيد ثلث او نصف ذراع.
والبناء من داخل المسجد يشتمل على بناء معقود من داخل السور وعلى نحو النصف من جهة الجنوب الى الشمال وهو ثلاثة اكوار، الاوسط منها يرتفع عن الكورين الملاصقين له من جهة الشرق والغرب والسقف مرتفع على اربعة اسوار محكمة البناء وبصدر هذا البناء المعقود تحت الكور الاعلى يقع المحراب وبجانبه المنبر الاثري ويقابل المحراب والمنبر دكة المؤذنين وهي قائمة على عمد رخامية في غاية الحسن والجمال ، والرخام على شكل دائري وهو من عمارة تنكز في عهد السلطان محمد بن قلاوون سنة 732هـ –1331م.
اما القبور بجانب السارية تجاه المنبر في المصلى الرئيسي يوجد قبر سيدنا اسحاق ويقابله قير زوجته رفقة بجانب السارية الشرقية وهذا البناء له ثلاثة أبواب تنتهي الى الساحة السماوية وتسمى صحن المسجد اما البناء الاوسط فينتهي الى الحضرة الابراهيمية ، وهي مكان معقود والرخام مستدير على جدرانه الاربعة، وبجهته الغربية الحجرة الشريفة التي بداخلها قبر سيدنا ابراهيم وفي الجهة الشرقية قبر زوجته السيدة سارة والباب الثاني خلف قبر سارة في الجهة الشرقية والباب الثالث خلف قبر سيدنا ابراهيم من الجهة الغربية والى جانبه محراب المالكية ويوجد شباك يطل على مقام يوسف عليه السلام وباخر الساحة التي بداخلها السور السليماني من جهة الشمال ضريح يعقوب وهو بجهة الغرب حذاء قبر ابراهيم ويقابله من الشرق قبر زوجته ليقا او لائقة.
والساحة السماوية بين مقام سيدنا ابراهيم الخليل ومقام يعقوب –عليهما السلام- والقباب المبنية على الاضرحة المنسوبة للخليل وزوجته سارة، ويعقوب وزوجته ليقا من بناء بني امية ، وقد فرشت الارض التي بداخل السور بالبلاط السليماني.
اما المغارة فيوجد لها باب لطيف بجانب المنبر ويوجد لها سلم من حجر عدته خمس عشرة درجة.
وبظاهر السور من جهة الشرق مسجد الجاولي وهو من العجائب قطع من جبل مجوف وبني عليه السقف والقبة ويقوم هذا المسجد على اثنتي عشرة سارية قائمة في وسطه، وارضه وحيطانه وسواريه معمولة من الرخام ، وعليه شبابيك حديدية في اخره من جهة الغرب وطول هذا المسجد من القبلة ثلاثون ذراعا وعرضه شرقا بغرب 25 ذراعا. وابتدئ العمل به في ربيع الاخر سنة ثمان وسبعمائة وانتهي منه سنة عشرين وسبعمائة زمن الملك محمد بن قلاوون، مكتوب على حائطه ان الذي عمره سَنجَر الجاولي من ماله الخاص.
وبجوار مصلى الجاولي المطبخ الذي تصنع فيه الدشيشة (كل طعام فيه حب مرضوض) ، ولهذا المطبخ ثلاثة افران وستة احجار للطحن ويعلو هذا المكان الحواصل التي يحفظ فيها القمح والشعير ويتم تفريق الدشيشة على من يريد من الزوار والمقيمين ويصنع هذا السماط كل يوم ويفرق على 3 اوقات في اول النهار وبعد الظهر وبعد العصر ويفرق يوميا حوالي 14 الف رغيف ويبلغ احيانا 15 الف رغيف.
وصف المسجد حديثا
البناء من الخارج وما جاوره
الوصف الاجمالي
في داخل السور السليماني يوجد المصلى الرئيس والصحن المكشوف وما يحيط به من اروقة وقباب وغرف ويحد الصحن المكشوف من الجهة الجنوبية ايوان معقود والقبتان ترمزان لقبري ابراهيم الخليل وزوجته وبينهما فسحة معقودة وبجوارهما غرفة سدنة المسجد، كما توجد منارة فوق الركن الشمالي الغربي لجدار الحصن السليماني واخرى فوق الركن الجنوبي الشرقي.
ويلاصق الجدار الشرقي للحصن من الخارج مسجد الجاولي.
ويلاصق الجدار الغربي للحصن من الخارج ابتداء من الركن الجنوبي الغربي غرفة سيدنا يوسف عليه السلام تعلوها المدرسة المنسوبة للسلطان حسن، والغرفة ترمز للقبر ، ثم السلم (الدرج) المستحدذ سنة 1950م.
ساحة المسجد الخارجية وما بها من مبان اثرية مثل برج السلطان سليمان وبقايا السور بينهما ورباط قلاوون وسبيل الطواشي وغيرها.
الوصف التفصيلي
الجدران الخارجية للمسجد وهي الحصن السليماني تكون شكلا مستطيلا مقاسه الخارجي 59.28*33.97 مترا مربعا وسمكها 2.68 مترا، وارتفاعها 16 مترا ، مبنية باحجار ضخمة على هيئة مداميك، ويبلغ طول بعض احجارها نحو 7متر وارتفاعها نحو متر ونصف، وبها من الخارج صفوف واكتاف ويتوجها كورنيش وفي العصر الاسلامي زيد ارتفاعها نحو ثلاثة امتار بما فيها التحصينات، وعلى الركنين الجنوبي الشرقي والشمالي الغربي للحصن السليماني اقيمت مئذنتان مربعتا الشكل ، ترتفع كل واحدة منهما 15 مترا فوق سطح المسجد، وتعودان الى العهد المملوكي.
اما سطح المبنى داخل الحصن السليماني فيتالف من قباب واجزاء مستوية ومائلة مكسوة بالواح من الرصاص ، اما سطح الجاولي وقبة سيدنا يوسف والمدرسة المنسوبة للسلطان حسن فمغطاة بمربعات حجرية وتسمى المدرسة بالعنبر.
مداخل المسجد حاليا ثلاثة : الاول يقع في الجنوب الشرقي للمسجد وهو الباب الرئيسي يسلك داخله طريقا فيه درج ثم ينعطف الى اليسار مارا تحت قنطرة ثم يصعد سبع درجات ، وكان له درج طويل يبتدئ من الركن الجنوبي الغربي للحصن بدرجات هي عبارة عن انصاف دوائر الا ان هذا الدرج والباب الرئيسي قد نسفه اليهود في 11/10/1968م. والثاني يقع في الشمال الغربي ، يتوصل اليه بواسطة 32 درجة بشكل مستقيم . والثالث يقع قرب الميضأة الغربية قبل بداية درج الباب الثاني، وقد انشئ له حديثا سلم بارز متعرج للوصول الى المدرسة المنسوبة للسلطان حين وحول احد شبابيكها الى باب ، وهذا يتنافى وروعة وضخامة البناء ولا يتناسب مع طرارز المبنى من ناحية الفن المعماري الاسلامي، الا ان هذا المدخل له اهميته خاصة عند ازدحام المصلين بعد الصلاة ايام الجمع، وتستخدمه النساء ايام الجمع ايضا.
وبالجهة الغربية من المسجد الابراهيمي توجد ساحة فسيحة غير مستوية تحوي بالقرب من الركن الشمالي الغربي للحصن بقايا برج واسوارا ممتدة الى الحصن يقابلها من الجهة الجنوبية الغربية للحصن بالقرب من رباط قلاوون برج اثري كامل له قيمته الفنية والتاريخية وعليه لوحة تذكارية باسم السلطان سليمان بن سليم وقد ازيل مؤخرا هذا البرج بالكامل، وبقايا السور التي بين الربجين ايضا، واعيد بناء جزء من البرج ملاصقا للبرج الشمالي الغربي ولكنه غير مطابق للاصل سواء من ناحية المقاييس او الشكل او الحجم، وثبتت عليه اللوحة التاريخية سالفة الذكر، وتحتها لوحة اخرى حديثة كتب عليها ( نقلت دائرة الاثار هذا البرج من مسافة خمسين مترا من شرق مكانه الحالي 1385-1965 م).
وكان يلاصق الجدار الغربي للحصن السليماني ابتداء من الركن الجنوبي الغربي متجها الى الركن الشمالي ميضأة حديثة وفناء مكشوف به خزان ماء يمد الميضأة بالمياه وقد ازيل مؤخرا.ثم غرفة بها قبر سيدنا يوسف عليه السلام تعلوها القبة التي ترمز للقبر والتي بنيت في القرن العاشر زمن المقتدر بالله العباسي ثم مدرسة السلطان حين(العنبر) التي مساحتها عشرون مترا طولا وثمانية امتار عرضا ثم السلم (الدرج ) الحديث البارز في الساحة الذي اتشئ سنة 1950م، الموصل الى العنبر عن طريق الباب الذي كان شباكا.
وبالقرب من الركن الجنوبي الغربي للحصن ، نوجد بقايا رباط قلاوون الذي انشئ في سنة 679هـ ويعلو الرباط طابق مستحدث.
وقد انشئت حديثا استراحة سياحية على الشارع الرئيسي ( وهي بيد اليهود) في مدخل الساحة نحو عشرين مترا وبارتفاع نحو خمسة امتار والاستراحة بوصفها هذا تسد الساحة وتحجب منظر المسجد مما اساء لروعة هذا الاثر العظيم من النواحي الفنية والمعمارية والتخطيطية وان هذا يتنافى مع الغرض الاساسي الذي من اجله ازيلت المباني القديمة من حوله لتكوين الساحة واذهار روعة هذا المبنى الاسلامي.
المصلى الرئيسي
وهو عبارة عن مصلى مستطيل الشكل قياسه من الداخل 28,45 *21,80 متر مربع يتكون من ثلاثة اروقة، اوسطها اكبرها واعلاها ، ويوجد بالجزء المرتفع منه شبابيك جصية، واخرى من شرائح الزجاج الشفاف وبه شرفة ذات سياج معدني محمولة على قضبان من الحديد ومعلق على السياج لافتات مكتوب بها الاسماء التالية: الله، محمد، ابو بكر، عمر ، عمر ، عثمان ، علي ، حسن، حسين، وعقود هذه الاروقة قائمة على اربع دعامات ضخمة كل منها عبارة عن اكتاف، وعمد وانصاف عمد يعلوها تيجان وترتكز جهة الحوائط الرئيسية على اجزاء من هذه الدعامات او على (كوابيل) دعامات كالاوتاد مثبتة في الجدران.
والدعامات مؤزرة باشرطة رخامية ملونة طبيعيا او مطلية تقليدا للرخام كما ان الجدران مؤزرة برخام ما بين الواح منقوش واشرطة ملونة، وقد تلف رخام بعض هذه الاماكن، فاستعيض احجارا او طلاء ممزوجا بالوان الزيت بدل الرخام التالف.
وملصق بالركن الشرقي من المصلى لوحتان احداهما باللغة اليونانية نصها يدل على اسم زائر يطلب البركة والغفران، والاخرى باللغة العربية بخط الثلث تتضمن تاريخ عمل هذا الرخام ايام الناصر محمد بن قلاوون في سنة 732هـ –1332م. ويعلو الوزرة طراز من الرخام مكتوب به ايات من القران الكريم هي سورة يسن وتبدأ من فوق المحراب وتنتهي علىيساره بقلم الخطاط ابراهيم العنتي سنة 1313هـ – 1895 م.
والحوائط والدعامات كافة مبيضة اعلى الوزرات ومدهونة بدهان الزيت والاسقف عبارة عن عقود متقاطعة بشكل مصلبات محمولة على اقواس ترتكز على الدعامات والجدران وجميعها مبيضة ومدهونة ومزخرفة بدهان الزيت.
وبصدر المصلى في الجدار السليماني محراب مجوف مكسو بالرخام الملون وسقفه مكسو بالرخام الملون وسقفه مكسو بالفسيفساء المذهب والملون عقد المحراب ملبس بالرخام الابيض والاسود على شكل دوائر متداخلة واشرطة ويحيط به من اعلاه وجانبيه طراز من الرخام الدقيق النقش المطعم بالصدف ويعلو ذلك كتابة فوق الوزرة وعلى جانبي المحراب عمودان من الرخام يحملان عقده.
وفوق مدخل المغارة بجوار دكة المبلغ ( المؤذن) قبة صغيرة محمولة على اربعة اعمدة رخامية وفوق مدخلها الثاني المجاور للمنبر قاعدة قبة صغيرة محمولة على اربعة اعمدة رخامية اما المهبط الثالث للغار فيظن وجوده بجوار الغرفة الرمزية لقبر لائقة بالجهة الغربية منها ومغطى ببلاطة مستوية مع سطح الارضية او البلاط وقيل: شمال مقام رفقة.
وبالجدار الشمالي للمصلى الرئيسي ثلاثة ابواب :
احدها: بالطرف الشرقي يوصل الى رواق به الباب الرئيس للمسجد، والثاني : يواجه المحراب الى رواق بين القبتين الرمزيتين لقبر الخليل وزوجته سارة، والثالث : بالطرف الغربي ويوصل الى مصلى المالكية.
ويدخل النور الى المصلى الرئيسي من اربعة شبابيك جصية واربع من شرائح الزجاج الشفاف العلوية في الرواق الاوسط بالاضافة الى شباكين بالجدار الشمالي من شرائح الزجاج الشفاف.
وقوم على يمين المحراب منبر خشبي ، هو المنبر الفاطمي الذي امر بصناعته بدر الجمالي لمشهد راس الامام حسن بمدينة عسقلان ونقله صلاح الدين الايوبي الى مكانه الحالي وهو من التحف النادرة بدقة الحفر والكتابة الكوفية وعليه تاريخ عمله سنة 484 هـ (1091م).
وعلى جانبي الرواق الاوسط بين الدعامات ، وعلى مقربة من المحراب توجد حجرتان من مباني الحجر المهون بدهان الزيت من الخارج والمبيضة من الداخل، وهما مستطيلتا الشكل ذواتا سقف (جمالوني) وبداخل كل منهما مشهد من الرخام رمزا لقبر كل منهما وعلى المشهدين ايات من القران الكريم واسم الامر بعملهما الناصر محمد بن قلاوون ولكل غرفة باب خشبي وشباكان نحاسيان باشكال هندسية مكتوب عليهما " هذا قبر النبي اسحاق عليه السلام" و "هذا قبر سيدتنا رفقة رضي الله عنها – زوجة النبي اسحاق عليه السلام"، وعلى الباب اسم صانعه الحاج عبد اللطيف سنة 1200هـ.
وتوجد بمؤخرة المصلى دكة المبلغ (المؤذن) وهي من الرخام محمولة على ستة اعمدة رخامية ولها درابزين من الحديد ويصعد اليها بسلم حديدي حلزوني.
مصلى المالكية
يقع هذا المصلى شمال غرب المصلى الرئيسي وهو رواق مستطيل الشكل سقفه معقود على شكل مصلبات ، جدرانه وسقفه مبيضة ، وفي صدره محراب مزين بالقاشاني وباب( بالزاوية الناجمة من بروز مثمن قاعدة قبة الخليل) موصل الى المصلى الرئيسي وبمؤخرته باب موصل الى المدرسة المنسوبة للسلطان حسن، وباب موصل الى المئذنة وفي وسطه باب للغرفة الرمزية لقبر سيدنا يوسف عليه السلام، ويوجد بينه وبين الفناء المكشوف عقدان كبيران ، في كل منهما شباك حديث من الزجاج له اطار خشبي وبسقف هذا المصلى توجد فتحتان يغطي كلا منهما قبو صغير اصم لا فائدة منه، وهذا المصلى خصص للنساء في السابق وما زال.
مصلى الجاولي
وهو مصلى مكون من ثلاثة اروقة معقودة على شكل مصلبات تحملها دعامات مربعة الشكل، ولها قبة حجرية في رقبتها شبابيك صغيرة ذات مصراع فيه زجاج، وبعض جدرانها الخارجية من الصخر الطبيعي، وبينها وبين الممر الذي يفصلها عن السور السليماني دعامات من الحجر حاملة للعقود وقد نحت محراب المصلى في الصخر وكسي تجويفه وعقده بالرخام.
وقد اقتطع من مؤخرة المسجد مصلى للنساء بجدار حديث الا انه ازيل في الستينات لاسباب مختلفة وقد عليت ارضية المؤخرة ثلاث درجات ، وتصلي النساء اليوم في مصلى المالكية كذلك فان الجدران والدعامات وبطنان المصلبات والقبة مبيضة، واما جدران الحصن من جهة الممر فهي مؤزرة بالرخام الذي ينتهي من اعلى بطراز مكتوب فيه ايات من القران الكريم ومدخل الممر من جهة المدخل الرئيسي مكون من بابين تفصلهما فسحة مستطيلة ويكتنف كلا منهما شباكان ، ويعلوه مصراع نصف دائري وطليت الجدران بالجير ويعلو بعض اجزائها طراز من الرخام مكتوب به اسم الناصر محمد بن قلاوون، وتاريخ انشاء الجاولي سنة 720هـ (1320م)، تعلوها لوحة باللغة التركية سنة 1062هـ(1652م).
القباب والاروقة
في المسجد عدة قباب قائمة على الاضرحة الشريفة وغرف احببنا ان نسير بوصفها من الجنوب الى الغرب ، فعند الباب الاوسط للمصلى توجد قبة الخليل بقاعدة مثمنة الشكل، وهي مبنية من الحجر وجدرانها مؤزرة بالرخام يعلوه طراز مكتوب عليه من القران الكريم من سورة البقرة وعلى عتبة الباب من الداخل كتابة تدل على ان المنصور قلاوون هو الذي ازرها بالرخام، وباقي الجدران والقبة مبيضة ومدهونة بدهان الزيت المنقوش، ويتوسط القبة التركيبية الرمزية للمقام وهي من الخشب وتستمد اضاءتها من شباك مطل على رواق الصحن المكشوف ، كما ان لها شباكين مطلين على مصلى المالكية.
وقبة سارة مماثلة لقبة الخليل تماما الا انها مسدسة الشكل، وخالية من الوزرات الرخامية التي تشبه المداميك ولا كتابة فيها ويتوسطها التركيبة الرمزية للمقام وتستمد هذه القبة الاضاءة من شباك واحد مطل على فناء المدخل الرئيسي للمسجد الابراهيمي.
والساحة بين القبتين مستطيلة الشكل، وجدرانها مؤزرة بالرخام ويعلو هذا الرخام طراز من الرخام الدقيق المطعم بالصدف على جدران قبة الخليل، ومن الخورنقات فوق مدخل المصلى الرئيسي، ثم اكمل بكتابات على بلاطات من القاشاني فوق جدار قبة سارة وهذا نص ما كتب عليها من ايات القران الكريم:" بسم الله الرحمن الرحيم ان ابراهيم كان امة قانتا لله حنيفا ولم يك من المشركين…".
والجزء الذي فوق الباب المؤدي للرواق المكشوف خال من الرخام والقاشاني وبكل ركن عمود من الرخام ويعلو هذا الطراز اخر من الرخام مكتوب عليه ايات من القران الكريم ، من سورة ص هذا نصها: " بسم الله الرحمن الرحيم . واذكر عبادنا ابراهيم واسحاق ويعقوب اولي الايدي والابصار ، انا اخلصناهم بخالصة ذكرى الدار ، وانهم عندنا لمن المصطفين الاخيار ، واذكر اسماعيل واليسع وذا الكفل وكل من الاخيار ، هذا ذكر وأن للمتقين لحسن مآب، جنات عدن مفتحة لهم الابواب متكئين فيها يدعون فيها بفاكهة كثيرة وشراب وعندهم قاصرات الطرف أتراب ، هذا ما توعدون ليوم الحساب ، ان هذا لرزقنا ما له من نفاد، هذا وان للطاغين لشر مآب، جهنم يصلونها فبئس المهاد ، هذا فليذوقوه حميم وغساق". ويليها ايات من سورة ال عمران هذا نصها:" مقام ابراهيم ، ومن دخله كان امنا ولله على الناس حج البيت من استطاع اليه سبيلا ومن كفر فان الله غني عن العالمين".
وباقي الجدران والسقف العقود بشكل مصلبات مبيض ومدهون بدهان الزيت وبالساحة يوجد مدخلا القبتين والمدخل الاوسط للمصلى الرئيسي يقابله الباب الموصل لرواق الصحن المكشوف يعلوه شباك جصي.
ويوجد رواق امام قبتي الخليل ابراههيم وزوجته سارة على الصحن المكشوف. وهو عبارة عن رواق ذي سقف معقود بشكل مصلبات غير منظم. ويفصله عن السقف المكشوف دعامات وعقود بها اقواس من الحجر منها دعامتان متماثلتان والدعامة الثالثة اصغر منهما ، واجزاء من جدران مؤزرة بالرخام وبقية الاجزاء مؤزرة ببياض مدهون بدهان الزيت تقليدا للرخام وكذلك الدعامات مبيضة والجزء العلوي من الجدران والسقف ، وباخر الرواق عند قبة الخليل يوجد سبيل عليها لوحة مؤرخة في سنة 1102هـ (1690م) وبعد الخروج من المصلى الرئيسي وعند الباب الضيق توجد الساحة السماوية وهي عبارة عن " صحن مكشوف مستطيل الشكل ضلعه الشرقي جدار للحصن السليماني وبه سلم يوصل الى غرفة المكتبة.
وفي اخر الساحة السماوية من جهة الشمال الغربي ضريح سيدنا يعقوب وهو مقابل لقبر ابراهيم عليه السلام من ناحية الشمال ويقابله من الشرق قبر زوجته السيدة لائقة.
وقبة يعقوب مثمنة الشكل، جدرانها مؤزرة بالرخام الملون يعلوها طراز مكتوب عليه آيات من القرآن، وعلى عتبة الباب من الداخل كتابة تفيد ان الناصر محمد بن قلاوون امر بعمل هذا الطراز سنة 7ز7هـ(13ز7(م و باقي الجدران والقبة مبيضة ومدهونة بدهان الزيت المزخرف، وتتوسط القبة التركيبية الرمزية للمقام وتستمد القبة اضاءتها من شباك مطل على الفناء المكشوف، ومن شباك اخر مطل على مصلى المالكية.
وقبة لائقة مماثلة تماما لقبة يعقوب الا ان قاعدتها مسدسة وخالية من الوزرات الرخامية وليس بها شبابيك ويتوسطها التركيبية الرمزية للمقام.
والساحة بين القبتين مستطيلة الشكل ذات سقف معقود بشكل مصلبات وسقفها وجميع جدرانها مبيضة ومدهونة بدهان الزيت المزخرف ليس لها شبابيك بل لها باب على الصحن المكشوف وبابا القبتين وكذلك بابان لغرفة السدنة كما ان بالجزء العلوي من جدارها الغربي بعض الطاقات الصغيرة بها جامات غير مناسبة.
ويوجد في هذا الجزء غرف تستعمل لسدنة المسجد ومخازن وجميع جدرانها واسقفها مدهونة وليس لها أي شباك.
وفتح بالحائط الغربي للحصن السليماني بمصلى المالكية بابان يوصلان الى خارج الحصن احدهما يؤدي الى غرفة القبة الرمزية لقبر يوسف عليه السلام والاخر امام المنارة يؤدي الى العنبر (مدرسة السلطان حسن)، وتحتها يوجد ممر معقود في نهايته غرفة قبر سيدنا يوسف عليه السلام.
والغرفة الرمزية لقبر سيدنا يوسف عليه السلام غرفة صغيرة مستطيلة الشكل مؤزرة بالرخام وباقي جدرانها وقبتها مبيضة وعليها نقوش بالدهان وتتوسطها التركيبية الرمزية لمقام سيدنا يوسف ولها شباك يطل على الساحة.
اما المدرسة المنسوبة للسلطان حسن فهي مستطيلة الشكل وسقفها معقود على شكل مصلبات وسقفها وجدرانها فيما عدا اجزاء الحصن مطلية بالشيد ولها شباكان على الساحة الخارجية وثالث في الشمال الغربي حول الى باب عند انشاء السلم المستحدث.
ويطلق عليها اليوم العنبر الكبير وهناك غرفة على شمال الداخل من البابا الذي يطل السلم المستحدث يطلق عليه العنبر الصغير، وكانت المدرسة في السابق تسمى القلعة.
والعنبر الكبير اليوم هو مخصص لعبادة اليهود فقط بعد ان استولوا عليه غصبا. وجعلوه مدرسة دينية بتاريخ 2/11/1983م.
ويوجد تحت هذه المدرسة ممر معقود ضيق، يوصل الى غرفة سيدنا يعقوب عليه السلام وبابا الوصول الى هذا الممر على يمين الداخل الى المدخل الثاني وحوائط واسقف هذا الممر وغرفة القبر مبيضة وبالغرفة باب اخر يطل على الفناء المكشوف.
وصف الغار الشريف
اشترى ابراهيم عليه السلام الغار من عفرون بن صوحار الحثي باربعمائة درهم ليدفن زوجته السيدة سارة ، ثم توفي ابراهيم عليه السلام فدفن بحذائها من جهة الغرب، ثم توفيت رفقة زوجة اسحاق فدفنت بحذاء سارة من جهة القبلة ثم توفي اسحاق فدفن بحذاء زوجته من جهة الغرب، ثم توفي يعقوب عليه السلام فدفن عند بابا المغارة وهو بحذاء قبر ابراهيم عليه السلام من جهة الشمال. ثم توفيت زوجته لائقة فدفنت بحذائه من جهة الشرق، ثم وضع اولاد يعقوب حائطا حول المغارة ووضعوا علامات القبور في كل موضع، وكتبوا على كل قبر اسم صاحبه واغلقوا بابها ثم بني السور العظيم الموجود حاليا والمشسهور بالسور او الحير السليماني، وبنى المسلمون بعد ذللك مسجدا فوق الغار.
وللغار اليوم فتحة مغلقة بالباطون واقعة على شمال المنبر داخل المصلى الرئيسي وبين فتحة الغار من الداخل ودرج الغار مسافة بارتفاع متر ونصف ويعد درجه بخمس عشرة درجة تنتهي بسرداب منظم عرضه حوالي سبعين سنتمترا وارتفاعه حوالي ثمانين سنتمترا وطوله عشرون مترا ويقع على جانبيه باقي قاعات الغار السفلية وفي اتجاه الشمال بانحناء شديد ينتهي الى الغرفة التي تقع تحت فتحة باب الغار، وهو المنزل الثاني الذي تسرج فيه القناديل، والواقع بجانب سدة المؤذنين، ويظن ان هناك منزلا ثالثا يقع غربي مقام السيدة لائقة، وهو مغطى ببلاطة مستوية مع الارضية، اما فتحة المنزل الثاني فهي مستديرة في اعلى ارضية المسجد على شكل باب بئر، القسم العلوي منه عليه بلاطة رخامية قطرها ثمانية وعشرون سنتمترا واما القسم السفلي فقطره مماثل للعلوي وسمك الصخرة تحت الفتحة متر تقريبا. وتقدر مساحة هذه الغرفة التي تحت الفتحة بثلاثة امتار في ثلاثة امتار تقريبا وارتفاع سقفها حوالي خمسة امتار وارض الغرفة يغطيها بلاط حجري وجدرانها مطلية بالشيد وارتفاع جدرانها متر ونصف تقريبا بشكل مستقيم ، ثم بعد ذلك تبدا بالتحدب ويوجد جدران طويلان بني عليهما قوس من الحجارة.
وقرب اعلى ارتفاع للسقف توجد الفتحة الموجودة فيه، والتي تسرج فيها القناديل وفي الزاوية القبلية منها محراب من الطراز المملوكي يحتوي على مقرنصات اتلف جزء منها بفعل التخريب، وعلى ارض الغرفة حجارة منتظمة الاشكال ملقاة بشكل عشوائي ، وهناك بلاطة رخامية كسرت حديثا بفعل التخريب قياسها مائة وعشرون سنتمترا في ستين سنتمترا مكتوب عليها بالخط الكوفي المشجر"لا تاخذه سنة ولا نوم له ما في ".. وقطعة حجرية مكتوب عليها باللغة الالتينية )abraham) وترتفع ارضية هذه الغرفة عن مستوى السرداب حوالي 30-40 سم.
وفي ملتقى نهاية السرداب مع الغرفة توجد فتحة تنتهي الى نفق طوله متران ونصف تقريبا، وارتفاعه مع التراب الذي طمره حديثا حوالي مائة وعشرين سنتمترا وهناك حفر حديث في جوانبه وجدرانه التي هي من الصخر الناري السهل الحفر ،/ وسقف هذا النفق من حجارة اللاط وينتهي بفتحة ضيقة صغيرة ينزل اليها حبوا وتفضي الى نفق اخر قد طمر بالتراب حديثا وطول هذا النفق 3 امتار يتعذر الحبو في نهايته بسبب تراكم التراب .. وجداره الايسر قد ليط بالشيد وحالته رطبة وهناك قاعات اخرى للغار منع التراب الذي طمرها من الدخول اليها ومعرفة وضعها..
وفي السرداب الممتد من مكان النزول بجانب المنبر الى غرفة الغار التي تشعل فيها قناديل الزيت بجانب السدة، وعلى بعد 4 امتار وسبعة سنتمترات في نهاية السرداب وفي ناحية الغرفة توجد على الجانبين فرزتان مغلقتان يظن انهما بابان يؤديان الى اضرحة الانبياء وزوجاتهم تحت الردم. وعلى احد الحجارة التي سقطت نتيجة التخريب شكل مستدير في وسطه وعلى جوانبه الاربعة فرزات بيضاوية تشكل في مجموعها علامة(*).
وفي النصبة الثانية بعد ازالة البطانة المتداعية للسقوط وجدت ذات العلامة والشكل في وسطها، وبجانبها مكتوب بالاحرف اللاتينية (JACOB) .
تكية سيدنا ابراهيم
منذ حوالي الف عام انشئت في عهد الفاطميين تكية سيدنا ابراهيم عليه السلام بجانب المسجد الابراهيمي الشريف، وتكونت انذاك من مطبخ ومستودعات الحبوب والمواد الغذائية ، فرن ، ومدرس. وقد رصدت الاموال والمخصصات السنوية اللازمة لاستمرار عمل التكية، فوقف الملوك والسلاطين والامراء وقواد الجيش ، المدن والقرى والعقارات الكثيرة على المسجد الشريف والتكية، وقد حررت هذه الوقوف وحفظت في صندوق العمل المحفوظ حتى الان في مقام يوسف، وكان ريع هذه الوقوف يصل من مصادره المتعددة من مصر والشام وشرق الاردن، ومن انحاء فلسطين ووقوف خليل الرحمن في الخليل…..
وقد كانت التكية بجوار المسجد الجاولي من جهة القبلة وكان يصنع بها الدشيشة (حساء) للوافدين على المدينة ولاهلها وتوزع على ثلاثة اوقات : بكرة النهار وبعد الظهر وبعد العصر .ويدق طبل عند التوزيع في المرة الثالثة يعد العصر في كل يوم.والاصل في هذا ان سيدنا ابراهيم عليه السلام كان لما تاتيه الضيوف ويضع لهم الطعام يكونون متفرقين في النازل التي انزلهم فيها، وعندما يقصد اطعامهم يدق لهم طبلا ليعلموا انه قد هيء لهم الطعام فصار هذا الامر سنة من بعدهوقرب المسجد الذي تدق عنده الطبلخانة ( المكان الذي تصنع فيه خبز السماط من الافران والطواحين) يعلو هذا المكان الحواصل التي يوضع فيها القمح والشعير. ومقدار ما يعمل فيه من الخبز كل يوم 14 الف رغيف ويبلغ 15 الف رغيف في بعض الاوقات.
وقد تحدث عن التكية العديد من السياح والرحالة منهم السائح الفارسي ناصر خسرو وابن فضل العمري وابن بطوطة .. وغيرهم.
وقد ازيلت التكية وملحقاتها سنة 1964 ضمن مشروع ازالة الابنية من حول المسجد ونقلت بعد ذلك الى مكان مؤقت بجانب بركة السلطان في المدينة . وفي بداية 1983 قامت الاوقاف بانشاء مبنى جديد للتكية بجانب الحرم من الجهة الشمالية وابتدا العمل فيها في سنة 1984 وتم تجهيز وتزويد هذا المبنى بكل ما يلزم التكية ويريح الوافدين ويتم الطبخ على الغاز ولها اربعة موظفين اثناء الفترة الصباحية للتنظيف والتجهيز واثنان في فترة الظهيرة للاطعام والتوزيع.




الجريمة قصة واحداث




ساستعرض الاحداث التي سبقت المجزرة.. وهي احداث عاشها كل خليلي .. وهي بالتاكيد ذكريات ايام المجزرة..
بداية … انتشرت اشاعة قبل المجزرة باسبوع على الاقل .. انتشرت بسرعة حتى يكاد لم يبق بيت في الخليل الا وعلم بها..
الشائعة ببساطة تقول:
" ان هناك حديث شريف بانه اذا جاء رمضان اربع جمع " اربع ايام جمعة" واكان اوله يوم جمعه وكذلك منصفه واخره فستحصل صيحة عظيمة في منتصف ليلة النصف من رمضان .. هذه الصيحة ستقتل المئات فيجب ان يبقى الانسان نائما حتى يسلم من الصيحة!!!"
البعض قال ان الخبر صحيح وانه قد سمع ممن شاهد الخبر على التلفاز ان الامر صحيح!!..
قبل المجزرة بيوم واحد كان دوامي في المدرسة بالرغم من انه الخميس ينتهي بعد الحصة السادسة ذلك لانها الثانوية العامة.. عند خروجنا من المدرسة تفاجانا بالقنابل المسيلة للدموع والتي لم يكن لها داعي .. لانه لم يكن احد في الشارع سوانا ونحن جميعا طالبات ثانوية عامة ( يعني ما حد فينا بتدخل في شي هاي السنة لحتى يخلص) .. الجميع هرب من المكان … وكان الحديث الاهم:" هل ستحصل الصيحة غدا ام لا؟"
في البيت ؛وطوال الليل كانت اختى الصغرى تستيقظ كل نصف ساعة تسالنا:" هل حدثت الصيحة؟"… كنا ننهرها ونامرها بالنوم حتى تنام… ولكن هي لم تنم.. كانت تنتظر الصيحة..
في الحرم الابراهيمي… بسبب وجود الدوريات اليومية في الساحات المجاورة وفي الداخل والخارج وعلى الابواب والمداخل نشا نوع من المعرفة بينهم وبين السكان المحيطين.. قال لهم الجنود: " لا تاتوا غدا الى صلاة الصبح!!"
ردوا عليهم: " ولم؟ ولماذا غدا بالذات؟.."
لم يجب الجنود … فقط قالوا :" لقد حذرناكم.."
لم يهتم احد بالامر…..
نسي الجميع …..
صلاة العشاء يوم الخميس كانت مختلفة عن كل يوم… منعوا في البداية من استعمال المكبرات…. ثم اخروا عن الصلاة…. ثم صلوا في ظل الضوضاء الكبيرة التي كان يحدثها المستوطنون .. فلقد كان عيدهم في اليوم القادم…
يوم الجمعة.. الخامس عشر من رمضان… الخامس والعشرين من شهر شباط…
عيد يختلف عن كل الاعياد…..
عيد احمر…
وحقد يتفجر…
وحق يندثر؟؟؟؟؟؟
اليوم: 25/2/2000
الساعة: السجود الاسبوعي في صلاة الصبح
المكان: الحرم الابراهيمي الشريف
الحدث: انطلاق الرصاصة الاولى من المدفع الرشاش للصهيوني الحاقد باروخ غولدشتاين ..باتجاه السجود…
….
نعم…
كعادتهم في صلاة الصبح كل وم جمعة تقرا سورة السجدة وفي الركعة الثانية تكون السجدة…
كبر الامام ليسجد المصلون الامنون في رحاب الانبياء..وقف بالبوابة باروخ اللعين..
رفع رشاشة…..
واستعد للحصاد….
كانوا سجودا لا يعلمون ان خلفهم الموت ينتظرهم .. قبل ان يكبر الامام ايذانا بانتهاء السجدة.. رميت قنبلتان باتجاه المصلين..
استمروا في الصلاة…
نهض الامام بعد السجدة…. رفع راسه….. لم يستو بعد على رجليه… حتى كانت الرصاصة الاولى تخترق جسده…..
سقط الامام … وتساقط خلفه العشرات…
اصبح الجميع يكبر….الله اكبر …….الله اكبر……
المستوطنون ….. الجنود …… المستوطنون…..
الكل اخذ يتدافع محاولا الهرب من النيران التي اشتعلت من اكثر من اتجاه…
من يحاول الهرب لا يجد غير الرصاص…..
من يرمي بنفسه على الارض تحرقه القنابل…
……..
في الخارج….
كانت الرصاصات المتدافعة والمتتابعة قد ايقظت النائم.. وروعت الامن….
الكل احس بالانقباض….
الحرم…. انه الحرم….
تدافع الجميع….
الحرم…… انقذوا الحرم…..
المستوطنون…..
و… الحرم……
……
في الداخل…داخل الحرم….
اغلقت الابواب الخارجية…
منع الدخول…..منع الخروج…..
تدافع السباب نحو باروخ اللعين…..
تقدم الاول…
سقط شهيدا ….
تقدم الثاني…
سقط شهيدا….
تقدم الثالث… والرابع ……
….تقدم الجميع…..
يسقط صف ليتقدم الصف الذي خلفه..
اخيرا….
وصل احدهم..
ليس بيده ما يدافع به عن نفسه..
ليس لديه سوى ايمانه
وقوة الحق
وصلابة الاصرار عل الدفاع عن الحرم وسجود الساجدين…..
ضربة …..
بل ضربتان…
ثلاثة…..اربعة…. لا احد يعرف….
قتل باروخ الحاقد….
….باروخ سقط … وتهشمت جمجمته..
والقاتل؟
قتل؟
من هو؟
من اين جاء؟
لا احد يعرف!!!!
اتذكرون غزوة بدر ؟ ربما هي هي نفس الاحداث التي سببت الانتصار!!!!!!!
وتدافع الجميع…..
اسعف هذا الجريح……
انقل هذا الشهيد….
انتبه!!! لا تدعس هناك…
انه ابوك!!!
.. ولدي.. ابي ….
دموع …ودماء …
….
في الخارج … انتشر الخبر..
مجزرة….
مجزرة في الحرم…
تدافع الجميع…
حفاة …مشاة وركبانا…
الكل يجري باتجاه الحرم…
شركات الباصات اطلقت جميع الباصات .. السيارات العمومية والخاصة انتشرت في الشوارع…..
المساجد كلها فتحت مكبرات الصوت….
الله اكبر … الله اكبر… الله اكبر….
مجزرة في الحرم..
انقذوا الحرم…..
الحرم يناديكم….
الله اكبر…………… الله اكبر…………
… سيارات الاسعاف ؛ في لحظات كانت هناك…
المستشفيات اعلنت حالة الطوارئ…
المرضى العاديون تنازلوا عن اسرتهم…
شركات المفروشات فتحت ابوابها…. امتلات ساحات المستشفيات بالفرشات ….
الصيادلة حملوا كل ما يستطيعون حمله .. والى المستشفيات انطلقوا…
الاطباء … توجهوا الى المستشفيات…..
الشباب جميعا ….
قسم للتبرع بالدم…
وقسم الى الحرم ليشارك في الانقاذ..
وقسم ليشارك في الهجوم وفك الحصار..
…..
والميدان …هو الخليل….
خارج الخليل…
قراها اشتعلت …
مكبرات الصوت صدحت بالتكبير والنداء..
وبقراءة القران…
من لم يستطع الذهاب الى الخليل وجد عملا له ….
الهجوم على الدورات العسكرية ..
و.. المساعدة في دفن الشهداء الذين يستطيع اهلهم التعرف عليهم والهرب بهم قبل ان تاخد جثثهم اليهود..
احدهم..
حفر حفرة القبر لشهيد..
صلى عليه بين الجموع..
انزل اللحد الى القبر ..
ثم….
ثم كما ودع الشهيد مع الجموع ودعته الجموع شهيدا!!!
وهو على باب القبر اصيب برصاصة!!!
لا داعي لحفرة اخرى..
لا تغسيل…
صلاة …
ثم بعدها .. ثم بعدها ووري الثرى مع الترتيل…
….
مدن الضفة والقطاع..
وصل الخبر الجميع..
المساجد كبرت …
واعلنت النفير…
المستشفيات استنفرت …
والاهالي توجهوا للمستشفيات للتبرع بالدم ولحماية ما يصل اليهم من جرحى وشهداء..
سيارات الاسعاف ارسلت الى الخليل…..
على مدخل الخليل….
اغلقت الخليل..
ممنوع الدخول اليها او الخروج..
حتى سيارات الاسعاف منعت!!!
قفوا…….
ممنوع التقدم…..
فالخليل منطقة عسكرية مغلقة …
قف ..
لا تتقدم!!!
لكنني احمل جريحا وشهيد!!
اذهب من هنا والا افرغت الرشاش في صدرك..
افعلها!!!!!
تقدم!!!!!!!
اترى المخ الذي يغطي كتفي؟؟؟ انه بقايا جمجمة لشهيد….
اقتلني ان اردت…..
لكنني لن اترك الجريح ولن اترك الشهيد……
ان اردت قتلي فانا لن اخاف او اهرب فساكون شهيد……
اندفع بالسيارة…..
لم يخف او يهرب….
هرب الجنود…..
وانطلق الشهيد الى عرس الخلود….
….
في محيط المستشفيات…
…الشوارع ملأى بالمتبرعين ..
سيارات الاسعاف لا تكاد تصل المستشفى حتى تعود في لحظات…
ابواق الانذار..
صيحات التكبير..
كلها امتزجت مع صوت الرصاص…
جاء الجنود الى محيط المستشفيات..
ترى هل جاءوا للتبرع بالدم؟؟!!!!
فرغوا رشاشاتهم في صدور الجرحى والمتبرعين..
قوافل الجرحى مستمرة…
والشهداء يتزايدون…..
اريد ان اتبرع بدمي …
بسرعة تعال هنا…
شهيد على الارض ممدد .. راسه قد تفجر وغرق في بحر من الدماء..
نظر اليه بعيون يترقرق فيها الدمع الصافي…
.. انتم السابقون ونحن اللاحقون…
خرج مساعدا ليساعد الجرحى …
عاد بسرعة اكبر وقد مدد الى جانب من تساقط المع في وداعه…
… دمك الطاهر لن يضيع…
سيحيي جسد شهيد اخر!!!
…..
اليهود يصرخون…
ممنوع التجول … الى المنازل بسرعة….
لا احد يسمع الصراخ…
الحجارة تتقاذف في جميع الاتجاهات….
الرصاص يتجدد…
و..قوافل الجرحى والشهداء تتلاحق…
في الخليل..
في بيت لحم..
في القدس..
في رام الله..
في غزة …
في كل مكان……………
..
ثمانية عشر شهيدا .. في الحرم خلال صلاة الفجر وهم سجود…..
شهيدان قد تاخرا عن صلاة الجماعة في الدنيا ليلحقا بها في الاخرة…..
اربعة شهداء بعد تبرعهم بالدم في محيط المستشفيات….
تسعة شهداء خلال المواجهات التي اعقبت المجزرة…
احد المارة يبلغ السادسة والستون تغتاله رصاصة تلحقه بقافلة الشرف الاسمى…
مئه وست وثلاثون جريحا..
.. ثمانية وثمانون في ساحات الحرم!!
………
ويستمر العرس الخالد…
اشتعلت النيران ..
وتفجرت براكين الغضب…
الشعب ثار..
والحاكم استنكر..
ندد…
شجب…
عاد الموتى احياء!!
رجعت الارض!!
التأم الجرح!!
… (ويل لامة لا تعرف معنى الكرامة والعزة !!)..
…..
اربعون يوما حظر للتجول…
ممنوع التجول…
الكهرباء تقطع فترة بعد اخرى…
لم يبق في البيوت طعام…
جوع وجرح والم…
اربعون يوما …
يرفع لساعات لينضم اخر الى قوافل الشهداء…
يرفع الحظر لتتجول العيون بحثا عن بقايا لطعام في زاوية من زوايا حانوت..
ممنوع دخول الخضار او الفواكه الى الخليل..
ممنوع دخول الدقيق او الارز..
في الانباء العالمية … رفع الحظر …
على الارض الخليلية ..
ارهاب ..
قتل..
..وتجويع..
.. الحرم قد اغلق …
قطعان المستوطنون يمرحون..
يسكرون..
يعربدون في محراب الخليل ابراهيم..
اقيمت الافراح…
تمثال عظيم قد شيد للبطل الهمام …
ساقتل العرب ..
وساشرب من دمهم…
ولن يكفيني سوى فنائهم..
اغنية غناها اطفالهم في عرسهم وعيدهم العظيم…
اطفالنا لم يستطيعوا الغناء…
قد حبس النغم…
واختنق الامل…
وترقرقت الدموع تنير الطريق الى المقبرة …
اين ابي ؟
الم يحن موعد العودة؟
لقد عاد الاباء الى ابنائهم ..
لكن ابي لم يعد!!
الن يعود؟…….؟؟
…..
هللوا …
فقد انتصر العدل!!
شكلت هيئة جديدة في المحكمة العليا للعدل..
نودي على الشهود…
اليهود؟؟
لم نكن نعلم بالخطة…
لقد قتل العرب الطبيب باروخ…
الطبيب النفساني ؟؟
باروخ.. رجل مجنون…
والمجنون ليس عليه حرج..
وقتل المجنون حرام..
!!
اهل الخليل؟؟
كان اكثر من واحد..
اشترك الجنود والمستوطنون في الاطلاق …
اصمتوا………………………….
من قتل باروخ؟؟؟
لكن هو من قتل!!
…القضية… المعضلة …
من قتل باروخ؟!!!
هدد الشهود..
فكر هذه مشوش لا تحفظ اقواله…
ذاك قريب الفقيد .. ليس لديه دليل..
هذا جريح … ربما من جراء تسلقه على شجرة!!!
اعلن القرار…
قتل الشهيد الاول…
كان شخصا واحدا وقتله العشرات…
لم لم يتركوه يفرغ ذخيرته؟!!!!!!!!!!!!
هم مجرمون…..
حاكموا من قتل المجنون….
……
انتهت المحكمة..
واصدر القرار..
يتم تقسيم الحرم…
القسم الاول لليهود..
والثاني والثالث.. والرابع..
وهناك قطعة حيث سال الدم..
تعطى للمسلمين..
في غير الاعياد!!!
فابدءوا الافراح ..
العدل قد ساد وتم..
يسمح لنا في بعض الايام ..
ان نصلي بضع ركعات..
على ان نبلتزم النظام..
على المدخل الوحيد بوابة امنية..
قد يطلب منك خلع كل شيء..
لتكتشف في النهاية ان جزءا من نعلك قد حوى
بالصدفة على ذرة حديدية!!!
…….




المجرم



نشا غولدشتاين في الشارع رقم 81 في بروكلين بنيويورك كان اسمه بنيامين ويقول صديقه انتوني بيترسون انه غير اسمه خلال دراسته الجامعية الى اسم يهودي (باروخ) وهو من عائلة ارثوذكسية متطرفة، حرمه والداه من اللعب مع الاطفال الكاثوليك.تلقى تعليمه في مدارس -يشيف- الارثوذو كسية في بروكلين. وخلال دراسته في المرحلة الثانوية بدات عليه ملامح التعصب ضد العرب التحق بكلية اينشتاين لدراسة الطب و تخرج فيها طبيبا وعمل في مستشفى بدوكريل في بروكلين سنة 1982م.كان دائم الترديد لعبارة من التلمود " اذا كان عدوك يريد قتلك ابدا انت بذبحه".وفي عام 1982 وبعد تحرجه التقى بالحاخام الصهيوني مئير كهانا واصبح ضمن جماعته. وعلى يديه تشرب الافكار العنصرية ضد العرب وكان الاب الروحي له.في عام 1983 قدم الى هنا مهاجرا امريكيا وعمل طبيبا في الجيش اليهودي لاعتقاده ان ذلك واجب ديني.ثم سكن مستوطنة قريات اربع في الخليل سنة 1990م.





الجريمة ..البداية والشرارة




اختار السفاح غولدشتاين يوما ذا مغزى في تاريخ اليهود لارتكاب الجريمة البشعة في الحرم الابراهيمي الشريف.انه عيد المساخر-البوريم- ولهذا اليوم قصة في حياة اليهود ويرمز الى قوة اليهود .واراد باروخ ان يؤكد في ذلك اليوم مقولته -اذا كان عدوك يريد قتلك ابدا انت بذبحه.
"محار اني اريخيم ماهو ها سلام شليخيم"عبارة بالعبرية قالها الكابتن دوف سوليمون قائد حرس الحرم الابراهيمي الشريف للمسلمين مساء يوم الخميس 24/2/19994 عشية ارتكاب الجريمة.ففي مساء ذلك اليوم الخميس واثناء صلاة العشاء دخل المستوطنون الحرم وقاموا باستفزاز المصلين المسلمين ووقع شجار بين الطرفين.وعلى باب الحرم وبالقرب من تكية سيدنا ابراهيم عليه السلام كان الكابتن دوف يقف وبجانبه المواطن الفلسطيني (ع.ش) 30 عاما وقال دوف عبارته تلك والتي تعني بالعربية " غدا سوف نريكم ما هو اسلامكم".
حين خرج الطبيب المجرم غولدشتاين من منزله في كريات اربع (ومرافقه او مرافقيه) اتجهوا نحو مسجد خالد بن الوليد القريب من مستوطنة قريات اربع دخل احدهم المسجد وفي طريق خروجه من المسجد التقى باحد المواطنين فاطلق النار عليه.الجريح الاولم.أ.غ 18 عاما ، يقول خرجت من البيت الساعة الرابعة والنصف لاصلي الفجر في مسجد خالد بن الوليد وانا في طريقي الى المسجد وجدت مستوطنا يخرج من المسجد وعلى بعد 2م تقريبا اطلق الرصاص علي.وهذا يؤكد ان هناك غير غولدشتاين قد شارك في الجريمة والسؤال : هل كان المستوطنون يريدون تنفيذ جريمتهم في مسجد خالد القريب من المستوطنة ام في المسجدين( الحرم الابراهيمي وخالد) في آن واحد ولم يجدوا العدد الكافي في مسجد خالد لقتلهم.
المجزرة كما يرويها شهود العيان




ش.ز. 27 عاما: كنت اصلي في اخر صف للمصلين في الحرم الابراهيمي الشريف .. وعندما وصلنا الى اخر سورة الفاتحة سمعت من خلفي صوت مستوطنين يقولون باللغة العبرية بما معناه بالعربية" هذه اخرتهم" وعندما وصل الامام الى اية السجدة وههمنا بالسجود سمعنا صوت اطلاق نار من جميع الاتجاهات كما سمعت صوت انفجارات وكأن الحرم قد بدا يتهدم علينا لم استطع ان ارفع راسي...لقد تفجر راس الذي بجانبي وتطاير دماغه ودمه على راسي ووجهي وعندها لم اصح الا عندما توقف اطلاق النار وبدا الناس بالتكبير الله اكبر ...الله اكبر.. فرفعت راسي وشاهدت المصلين يضربون شخصا يلبس زيا عسكريا. شاهدت طفلا مستشهدا لا يتجاوز عمره 12 سنة حملته وخرجت به الى الخارج الا ان الجندي اعترضني واراد ان يطلق النار علي نظرت الى اليمين فشاهدت 5 مستوطنين في غرفتهم الصغيرة عند مقام سيدنا اسحق استطعت الهرب بالطفل ووضعته في سيارة مارة ثم صحوت لنفسي فشعرت بدوخة وصدري مبتل حسبته عرقا احسست بيدي مكان البلل فاذا بي ارى دمي ينزف فصعدت باول سيارة شاهدتها الى المستشفى فاذا بي مثاب برصاص حي في صدري.م.ج:الطفل م.ج. 5 سنوات اصيب بثلاث رصاصات . يقول : ذهبت للصلاةفجر الجمعة مع جدتي وصليت مع الرجال في داخل الحرم في اخر الصفوف، سمعت صوت اطلاق النار اختبات خلف شمعة المسجد ولم اشعلر انني قد اصبت من هول ما رايت شاهدت جدتي امسكت بها بقوة .. ويضيف عم الطفل: لقد شاهدت الرصاص يتطاير في ثلاثة اتجاهات وليس باتجاه واحد انبطح الجميع على الارض هرب اربعة شبان الا ان الجنود اطلقوا النار عليهم لقد شاهدتهم بام عيني ولم يسمحوا لسيارات الاسعاف بالدخول لمدة ربع ساعة او ثلث ساعة.بعد ان انهى المستوطن اطلاق الرصاص اراد ان يهرب الا ان المصلين كانوا له بالمرصاد فانهالوا عليه بالضرب باسطوانات الاطفاء ..خرجت بعدها لارى الجنود يطلقون النار في جميع التجاهات على المسعفين والجرحى.ح.ق.نزلت الى صلاة الفجر وكنت متاخرا وعندما وصلت الى الباب الداخلي للحرم هممت بخلع حذائي عندها شاهدت جنديا اسرائيليا يحضر من جهة الحضرة الابراهيمية وهو يهرول ويحمل رشاشا ومعه مخازن اسلحة مربوطة بشريط لاصق.دفعني الجندي بيده ثم دخل بسرعة الى الجهة اليمنى خلف الامام .كان المسجد مليئا بالمصلين .عندها بدا باطلاق الرصاص بغزارة وفي جميع الاتجاهات.في هذه اللحظة خرجت من المسجد حافي القدمين وقلت للجنود والحرس ان يهوديا يقتل المسلمين في المسجد
م. س.أ. 18 عاما:وقفت مع اصدقائي وشقيقي ثم بدانا الصلاة وبدا الرصاص. نظرت الى يميني ويساري رايت الجميع ينزف دما ولما التفت حولي كان اعز اصدقائي قد فارق الحياة وعيناه مفتوحتان وكذلك فمه ، نظرت الى الامام فرايت صديقي الاخر والدم ينزف بغزارة من راسه ..حاولت الهرب من الجحيم واسعاف احد الجرحى ولكنه كان قد مات هو ايضا.لا تدوس ابوك فانه شهيداما الطفل ف.ج. 7 سنوات فيقول: خفت من الارصاص والدم والصياح واذا باخي يبكي ويفتش عن ابي فوجدنا ابي قد فارق الحياة وراسه ممزق فقلت لاخي لا تدسه هذا ابوك...والطفل خ.ج. ابن العاشرة كان محظوظا فالرصاصة مسحت جمجمته ولم تصب دماغه وكان ذكيا بحيث تظاهر انه ميت ، اخوه الذي يبلغ من العمر 17 عاما اصيب باحدى ساقيه

كان المستشفى الاهلي في الخليل شاهدا على ذلك الرعب ، القتلى والجرحى في مجزرة الحرم كانوا هناك وكان ايضا هناك بالاضافة اليهم ضحايا رصاص الجنود الاسرائيليين المتمركزين بالقرب من المستشفى.
الفوضى كانت عارمة وشاملة آلاف الفلسطينيين من ابناء الخليل تدفقوا فور انتشار النبأ للسؤال عن مصير اخ او قريب او صديق.
جاء آخرون لتقديم الدماء وتزاحمت الشاحنات الصغيرة المنطلقة باقصى سرعة والمطلقة الانذار لنقل ادوية وضمادات جمعها صيادلة المدينة بالاضافة الى ما تيسر من عبوات الاكسجين والمياه المعدنية . فيما كانت سيارات الاسعاف تطلق صفاراتها تحاول شق طريقها الى المستشفى.
الفلسطينيون امتلكهم الغضب، اخذوا يقذفون الجنود الاسرائيليين على حافة الطريق المحاذي للمستشفى بالحجارة ويصرخون "بالدم بالروح نفديك يا شهيد".
الجنود فتحوا النار سقط عدد جديد ، المستشفى لم يكن بعيدا/ نقلهم رفاقهم اليه على الفور، فاختلطت في بلبلة لا توصف حمالالت الجرحى وضحايا الحرم الابراهيمي بحمالات الجرحى والضحايا الجدد.
مرضى المستشفى ، المرضى العاديون كانوا بملابس النوم هبوا من نومهم للمساعدة على نقل الحمالات الى الداخل ومن كان يجهل الطريق الى غرف العمليات دماء الشهداء على الارض كانت تدله اليها،؟ الاطباء استعجلوا المعالجة اين استطاعوا ومن لم يجد مكانا اسعف المصاب على الارض في المكان.
طفل لم يبلغ العاشرة من العمر قتل في مكان لم يحدد ينقل الى المستشفى على ملاءة بيضاء ملطخة بالدم.
رائحة الدم والموت عبقت داخل المستشفى ، مئات النساء تدافعن امام قائمة علقت على جدار ، القائمة حملت اسماء الشهداء. وضعها الاطباء والممرضون الذين تمكنوا وحدهم من المحافظة على هدوئهم، لقد خبروا هذا الرعب وعليهم توقع المزيد.
الرعب ينتشر من جديد في الحشد، الجنود هاجموا من جديد، تقدموا على الطريق المؤدي الى المستشفى اطلقوا النار تدافع المئات وسقط من جديد فلسطينيون جرحى ، يصرخ ضابط: لقد اعلن حظر التجول في المدينة وعلى الجميع العودة الى منازلهم، الاوامر لم تنفذ.
والغضب المتاجج في الصدور المكتومة يتفجر، ويزداد عدد الجرحى والشهداء ، حتى بكت السماء التي جف مطرها في الايام السابقة، ها هي الان تمطر، دموعا على رؤوس الشهداء والاشهاد، دم على جدار الحرم يتفجر، يتفجر اغنية عشق للارض والوطن، ويمتد من جنوب المدينة حتى شمالها.
مطر، ودماء على الارض، والناس تجري ، وسيارات الاسعاف تصرخ ، ومآذن المساجد هي الاخرى تصرخ وتكبر : الله اكبر ...الله اكبر ... والسيارات العسكرية المجنونة تعلن منع التجول ولكن هيهات من ان يمنعوا الغضب ان يتفجر.
ويروي الدكتور م. ت. نائب مدير المستشفى الاهلي فيقول:
" وبعد معالجة الجرحى الذين وصلوا الى المستشفى واستخراج الرصاص من اجسادهم، تبين ان هناك عدة انواع من الرصاص استخدمت في المجزرة، من رصاص "العوزي" والبنادق الاخرى ورصاصا "الدمدم" كذلك هناك اصابلات بالشظايا، الامر الذي يؤكد استعمال القنابل ايضا، وبجانب كل جريح حفظت الرصاصة التي استخرجت من جسده ونوعها.
واضاف: حسب احصائيات الطب، اذا وقع حادث قتل جماعي ، فان عدد الذين يموتون هو (1) من (15) والذين قتلوا في المجزرة هم (1) من (6) والسبب في ذلك اعاقة عمليات الانقاذ وكثرة الرصاص الذي اطلق.
ويضيف: ان تعطيل حواجز الجيش لسيارات الاسعاف وعرقلتها ساعد في ارتفاع عدد الشهداء، فبعد تنامي شيوع خبر المجزرة هرع الاهالي بسياراتهم الى منطقة الحرم لاخلاء الجرحى ، كان مؤذن الحرم يحمل طفلا جريحا بين يديه ويركض باحثا عن سيارة لانقاذه، صادفه جندي ومنعه من الخروج من باحة الحرم ، اصر المؤذن على الخروج فما كان من الجندي الا ان افرغ عدة رصاصات في جسد المؤذن وارداه قتيلا، واصاب الرصاص الطفل الجريح ايضا واكمل عليه.
شاب جريح عند مدخل الباب ينزف اصيب في ساقه فاطلق جندي الرصاص على ساقه الثانية وتركه ينزف .واكد الدكتور م.ت. "حسب رائي الطبي هناك من الجرحى من نزف حتى الموت، بسبب اعاقة عمليات الانقاذ".
سيارات اسعاف جاءت من حلحول وبيت امر للنجدة، اوقفوها على الحواجز لفترات طويلة.
ويضيف الدكتور م.ت:" كنا في وضع رهيب وامكانيات المستشفى ضئيلة امام العدد الضخم من الشهداء والجرحى الذي وصل، كان الامر فوق طاقتنا اضطررنا الى تحويل 36 حالة خاصة الى مستشفيات القدس ورام الله، فاستشهد 5 جرحى في مستشفى المقاصد ، وجريح في مستشفى رام الله.
وفوجئنا بان الرصاص بدا يئز بغزارة حول المستشفى، فقد جاءت قوات الجيش باعداد كبيرة وبدات باطلاق الرصاص عشوائيا ، الشباب يتفجرون غضبا وفي فورة دم، فقد تجمهروا حول المستشفى للتبرع بالدم للجرحى، وانتشر الجنود على الاسطح وبداوا باطلاق الرصاص ، فما الحاجة لحضورهم الى منطقة المستشفى، هل جاؤوا ليتبرعوا بالدم؟
اربعة شبان استشهدوا بعد ان تبرعوا بالدم، احدهم لم يكد يخرج من المستشفى ، حتى اعيد بعد دقائق وقد مزق الرصاص المتفجر راسه، الجزء العلوي من راسه طار، وبعد ساعتين فقط من الاتصالات والمساعي لسحب الجنود من منطقة المستشفى ، استجاب المسؤولون لذلك، في البداية قالوا سحبنا القوات، لكن القوات كانت تقتل وتجرح وتستفز وتعرقل عمل الاسعاف.

ستة عشر شهيدا دفعة واحدة:
تدفقت اعداد كبيرة من الجرحى والشهداء على المستشفى الاهلي في اللحظات الاولى، في الدفعة الاولى (16) شهيدا وعشرات الجرحى . احد الشهداء كان شيخا طاعنا في السن كان يصلي فانفجرت قنبلة اطارت بوجهه، ووصل طفلان احدهما في الثامنة من العمر والاخر في السابعة القيا على الارض في احدى الغرف، ما ذنبهما؟؟ منظرهما كان مرعبا، فلم يتحمل الجسد الغض الطري لاحدهما الرصاص ، فتحول الى اشلاء




وهنا اقدم لك بعض من صور الحرم الابراهيمي الشريف وبعض من صور المجزرة

الحرم الابراهيمي "معالمه , مجزرته , صوره وعذاب المصليين" Hebron1_gr.jpg



مذبحة الحرم الإبراهيمي

الحرم الابراهيمي "معالمه , مجزرته , صوره وعذاب المصليين" F (86).jpg

التاريخ: 25/02/1994
المكان: الخليل / الحرم الابراهيمي


الحرم الابراهيمي "معالمه , مجزرته , صوره وعذاب المصليين" zx3.jpg


الحرم الابراهيمي "معالمه , مجزرته , صوره وعذاب المصليين" Hebron3_gr.jpg

الحرم الابراهيمي "معالمه , مجزرته , صوره وعذاب المصليين" Hebron2_gr.jpg

الحرم الابراهيمي "معالمه , مجزرته , صوره وعذاب المصليين" Hebron-11085.jpg


دماء في محراب إبراهيم - مجزرة الحرم الإبراهيمي عام 1994

في ما يسمى عيد المساخر(البوريم ) لدى اليهود يتجمع كل عام آلاف المستوطنين حول قبر الإرهابي باروخ غولدشتاين

الحرم الابراهيمي "معالمه , مجزرته , صوره وعذاب المصليين" barook.jpg

القريب من مستوطنة كريات أربع شرق مدينة الخليل يحتفلون ويؤدون الصلاة ويعتبرونه قديساً وبذلك يحاولون إضفاء صفة القانونية على المجزرة التي قام بها في عام 1994 حينما استخدم سلاحه الشخصي وكمية كبيرة من الذخيرة لقتل (29) فلسطينيا كانوا يصلون في الحرم الإبراهيمي
الشريف.





الحرم الابراهيمي "معالمه , مجزرته , صوره وعذاب المصليين" Hebron-11086.jpg

صور للحرم الإبراهيمي والبلدة القديمة
الحرم الابراهيمي "معالمه , مجزرته , صوره وعذاب المصليين" 15658-1142428421.jpg
الحرم الابراهيمي "معالمه , مجزرته , صوره وعذاب المصليين" 15658-1142428302.jpg
الحرم الابراهيمي "معالمه , مجزرته , صوره وعذاب المصليين" 15658-1142428525.jpg
الحرم الابراهيمي "معالمه , مجزرته , صوره وعذاب المصليين" Heb - Photo 8.JPG
البلدة القديمة
الحرم الابراهيمي "معالمه , مجزرته , صوره وعذاب المصليين" 15658-1142428613.jpg
الحرم الابراهيمي "معالمه , مجزرته , صوره وعذاب المصليين" 4a1df654a6.jpg
الحرم الابراهيمي "معالمه , مجزرته , صوره وعذاب المصليين" ae6585840a.jpg
الحرم الابراهيمي "معالمه , مجزرته , صوره وعذاب المصليين" 15658-1137960452.jpg
الحرم الابراهيمي "معالمه , مجزرته , صوره وعذاب المصليين" p-12-01648_small1.jpg


الحرم الابراهيمي "معالمه , مجزرته , صوره وعذاب المصليين" hebron01_large.jpg

وهذه صورة الحرم الابراهيمي
الحرم الابراهيمي "معالمه , مجزرته , صوره وعذاب المصليين" 112114.imgcache

الحرم الابراهيمي من الداخل
الحرم الابراهيمي "معالمه , مجزرته , صوره وعذاب المصليين" 112116.imgcache


الحرم الابراهيمي "معالمه , مجزرته , صوره وعذاب المصليين" p19_20070117_pic1.full.jpg


الحرم الابراهيمي "معالمه , مجزرته , صوره وعذاب المصليين" view_uploader.php?do=get&id=244
الحرم الابراهيمي




الحرم الابراهيمي "معالمه , مجزرته , صوره وعذاب المصليين" 2211.jpg
صهاينة في الحرم الإبراهيمي




الحرم الابراهيمي "معالمه , مجزرته , صوره وعذاب المصليين" 1306953321_2bb6166c06.jpg?v=0


الحرم الابراهيمي "معالمه , مجزرته , صوره وعذاب المصليين" q12.jpg


الحرم الابراهيمي "معالمه , مجزرته , صوره وعذاب المصليين" 621470027.jpg


الحرم الابراهيمي "معالمه , مجزرته , صوره وعذاب المصليين" Hebron-39267.jpg


الحرم الابراهيمي "معالمه , مجزرته , صوره وعذاب المصليين" news1.438443.jpg



يتبع ـــــــــ تـــــامــــر ــــــــــــــ>>>>>>


hgpvl hghfvhidld "luhgli < l[.vji w,vi ,u`hf hglwgddk"







اخر تعديل بواسطةTamer05-30-2009 04:42 AM.
-- رد مع اقتباس
قديم 05-30-2009, 04:40 AM رقم المشاركة : 2
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية Tamer

معلومات العضو







وسام شيف رمضان  الموضوع المميز 

من مواضيعي

0 حزب التحرير السلطة منعت مسيرات احياء ذكرى هدم الخلافة واعتقلت نحو مائة من اعضاء الحزب
0 شاعرة سعودية تتصدى لـ"فوضى الفتاوى" على مسرح "شاعر المليون"
0 تعارف بين الشباب و الصبايا في فيفا لبنان
0 امير بحار
0 فلم حرامي بغداد .... مترجم للغة العربية
0 الاشارات و الرتب العسكرية للجيش السوفيتي في يناير 1943
0 الاشارات و الرتب العسكرية للجيش السوفيتي في يناير 1943
0 صور للمسجد الاقصى من الداخل والخارج وقبة الصخرة
0 عملات مملكة البحرين
0 العمله القطريه من 1960 الى 2002
0 الحرم الابراهيمي "معالمه , مجزرته , صوره وعذاب المصليين"
0 مدينة فيفا لبنان جمالها بزهورها
0 دير قرنطل او جبل التجربة
0 التاريخ الاسلامي من البداية الخلافة و الدول في تلك الفترة والحروب الصليبية الجزء 3
0 لحن الوداع انا في هواك اسير
0 المدينة الوردية البتراء الجزء الثاني
0 بعض صور للغيوم
0 مسابقة اجمل صورة فوتوغرافية من تصوير العضو وبشرط ان تكون متعلقة بشهر رمضان الكريم
0 مفاعل ديمونا النووي الاسرائيل
0 عيناك أرض لا تخون - فاروق جويدة

Tamer غير متواجد حالياً


المشاركات: 6,391

المستوى: 56 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 275 / 1377

النشاط 2130 / 39873
المؤشر 11%
افتراضي

الحرم الابراهيمي "معالمه , مجزرته , صوره وعذاب المصليين"

الخليل في الماضي


الحرم الإبراهيمي عام 1932



مدخل الحرم الإبراهيمي الشريف عام 1929



1921








نساء في زيارة القبور عام 1925


وسط المدينة



مستشفى الخليل 1944


الخليل 2008







يتبع ـــــــــ تـــــامــــر ــــــــــــــ>>>>>>







اخر تعديل بواسطةTamer05-30-2009 04:43 AM.
-- رد مع اقتباس
قديم 05-30-2009, 04:51 AM رقم المشاركة : 3
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية Tamer

معلومات العضو







وسام شيف رمضان  الموضوع المميز 

من مواضيعي

0 حزب التحرير السلطة منعت مسيرات احياء ذكرى هدم الخلافة واعتقلت نحو مائة من اعضاء الحزب
0 شاعرة سعودية تتصدى لـ"فوضى الفتاوى" على مسرح "شاعر المليون"
0 تعارف بين الشباب و الصبايا في فيفا لبنان
0 امير بحار
0 فلم حرامي بغداد .... مترجم للغة العربية
0 الاشارات و الرتب العسكرية للجيش السوفيتي في يناير 1943
0 الاشارات و الرتب العسكرية للجيش السوفيتي في يناير 1943
0 صور للمسجد الاقصى من الداخل والخارج وقبة الصخرة
0 عملات مملكة البحرين
0 العمله القطريه من 1960 الى 2002
0 الحرم الابراهيمي "معالمه , مجزرته , صوره وعذاب المصليين"
0 مدينة فيفا لبنان جمالها بزهورها
0 دير قرنطل او جبل التجربة
0 التاريخ الاسلامي من البداية الخلافة و الدول في تلك الفترة والحروب الصليبية الجزء 3
0 لحن الوداع انا في هواك اسير
0 المدينة الوردية البتراء الجزء الثاني
0 بعض صور للغيوم
0 مسابقة اجمل صورة فوتوغرافية من تصوير العضو وبشرط ان تكون متعلقة بشهر رمضان الكريم
0 مفاعل ديمونا النووي الاسرائيل
0 عيناك أرض لا تخون - فاروق جويدة

Tamer غير متواجد حالياً


المشاركات: 6,391

المستوى: 56 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 275 / 1377

النشاط 2130 / 39873
المؤشر 11%
افتراضي

الحرم الابراهيمي "معالمه , مجزرته , صوره وعذاب المصليين"


من هنا الطريق للحرم الابراهيمي





في طريقنا إلى الحرم نجد معظم المحلات مغلقة ..نتيجة التواجد الإسرائيلي بالمنطقة ..



هذا سوق البلدة القديمة معظم المحلات مغلقه بسبب الاحتلال





ونلاحظ كيف أن أهل الخليل قد وضعوا الشبك حتى يحافظوا على المنطقة من القمامة التي يلقيها عليهم اليهود القاطنين في البيوت من أعلى السوق ...









قد وصلنا إلى الحرم الإبراهيمي ..

ستستغربون وتتعجبون من نقاط التفتيش ..بوابات الكترونية ..بوابات حديدية دوارة للداخل والخارج ..
والتي يتحكم بها الجنود ..يفتحونها ويغلقونها على أهوائهم ..





هناك ثلاث نقاط للتفتيش لا يفصل بين النقطة والأخرى سوى أمتار حوالي 20 متر ..


النقطة الأولى البوابات الدوارة ..جندي على مقربة منها يتحكم بحركة الداخل والخارج ...



النقطة الثانية بوابات الكترونية ..تضع كل ما معك ..على الشباك الصغير وتدخل

انظروا الفرق بالمسافة بين النقطة الأولى ..خلف النساء ..وبين البوابات الالكترونية ..
ويتم سؤالك ..معك سكين ؟؟ أو أي شيء مخالف ؟؟!!!




نقطة التفتيش الثالثة ..بوابات الكترونية ..تضع كل ما معك على الشباك مرة أخرى ..وتدخل




للحرم ثلاث مداخل ..ما هو متاح لنا اليوم كمسلمين باب واحد فقط ..والآخر مغلق ..يفتحه اليهود للمستوطنين ..
وباب آخر مفتوح طوال الوقت لليهود ..



أما الباب الذي يدخل منه اليهود ..فهذا هو أسفل المئذنة ..



هذا الحرم من الداخل وفيه مقامات كثيرة وأضرحة كثيرة القبور موجودة تحت المسجد هناك فتحه عليه تسمى الغار الشريف




سقف الحرم الإبراهيمي



صورة المحراب والمنبر ..والمقامان لسيدنا اسحق على اليسار وزوجته ( رفقة )على اليمين




وهذا الغار الشريف طبعا مقفل عند النزول منه ممكن مشاهدة قبور الأنبياء وال إبراهيم عليهم السلام









نجد أولا مقام سيدتنا سارة زوجة إبراهيم الخليل ..







وهذه المقامات تباعا ..



هذه صورة مقام سيدنا اسحق والمنبر



مقام سيدتنا رفقه رضي الله عنها زوجة النبي اسحق عليه السلام






مقام سيدنا إبراهيم الخليل







مقام سيدنا إبراهيم موجود في الغرفة الشريفة وندخلها من هذا الباب





باقي المقامات مثل مقام سيدنا يعقوب ..وسيدتنا ايلياء .. ومقام سيدنا يوسف ..موجودين في القسم اليهودي!!!!!

قسم اليهود الحرم إلى قسمين ..يفتحون القسم المغتصب منه للمسلمين أربع جمع في رمضان ..وأيام الفطر والأضحى ..في ذكرى الإسراء والمعراج ..وذكرى المولد النبوي .
بهذا الباب الحديدي ..قسموه إلى قسمين ..




طبعا هذه التشديدات الامنية كلها حدثت من بعد مجزرة الحرم الإبراهيمي والتي قام بها مستوطن يهودي أمريكي من سكان مستوطنة كريات أربع واسمه ((باروخ جولدشتاين)) في 25/2/1994 إثناء سجود المصلين لصلاة الفجر في شهر رمضان
فدخل عليهم وهو يحمل بندقية رشاشه وقنابل يدوية وبدأ بإطلاق النار على المصلين مما أدى إلى استشهاد 29 مصلي على الفور وجرح العشرات وأكملت قوات الاحتلال العدد إلى 50 شهيد خارج الحرم الإبراهيمي وعند نفاذ الذخيرة منه قام اثنان من المصلين بضربه على راسه حتى قتل واستشهد الاثنان على أيدي الجيش الإسرائيلي

المجرم ( باروخ جولد شتاين ) صاحب المقولة التي كان يرددها كثيرا

מחר אני ארכם מה הוא אסלאם שלכם!

' غدا سوف نريكم ما هو إسلامكم'

على فكره الآذان ممنوع في الحرم الإبراهيمي يوم السبت بسبب العيد الأسبوعي عند اليهود



مع امنياتي لكم جميعاً


تــــامــــر







-- رد مع اقتباس
قديم 05-30-2009, 05:10 AM رقم المشاركة : 4
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية Tamer

معلومات العضو







وسام شيف رمضان  الموضوع المميز 

من مواضيعي

0 حزب التحرير السلطة منعت مسيرات احياء ذكرى هدم الخلافة واعتقلت نحو مائة من اعضاء الحزب
0 شاعرة سعودية تتصدى لـ"فوضى الفتاوى" على مسرح "شاعر المليون"
0 تعارف بين الشباب و الصبايا في فيفا لبنان
0 امير بحار
0 فلم حرامي بغداد .... مترجم للغة العربية
0 الاشارات و الرتب العسكرية للجيش السوفيتي في يناير 1943
0 الاشارات و الرتب العسكرية للجيش السوفيتي في يناير 1943
0 صور للمسجد الاقصى من الداخل والخارج وقبة الصخرة
0 عملات مملكة البحرين
0 العمله القطريه من 1960 الى 2002
0 الحرم الابراهيمي "معالمه , مجزرته , صوره وعذاب المصليين"
0 مدينة فيفا لبنان جمالها بزهورها
0 دير قرنطل او جبل التجربة
0 التاريخ الاسلامي من البداية الخلافة و الدول في تلك الفترة والحروب الصليبية الجزء 3
0 لحن الوداع انا في هواك اسير
0 المدينة الوردية البتراء الجزء الثاني
0 بعض صور للغيوم
0 مسابقة اجمل صورة فوتوغرافية من تصوير العضو وبشرط ان تكون متعلقة بشهر رمضان الكريم
0 مفاعل ديمونا النووي الاسرائيل
0 عيناك أرض لا تخون - فاروق جويدة

Tamer غير متواجد حالياً


المشاركات: 6,391

المستوى: 56 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 275 / 1377

النشاط 2130 / 39873
المؤشر 11%
افتراضي

الحرم الابراهيمي "معالمه , مجزرته , صوره وعذاب المصليين"


انا زرت الحرم الابراهيمي يوم من الايام وأجري لنا عملية تفتيش كاملة ودقيقة قبل دخول الحرم الابراهيمي , ولو اني اردت دخول دولة ما , لما اجري لي كل هالتفتيش "وشاهدت مكان الرصاصات اللتي اطلقت من المتطرف اثناء المجزرة , ولا زالت بعض الرصاصات موجودة بالحائط ولا زال ايضا بعض اثارها, لم يتم ترميم الحائط وذلك حتى يعلم العالم عند زيارة الحرم مدى وحشية اليهود للمصليين وما قاموا به في ذلك اليوم المشهود"

ونمت في احدى البيوت المجاورة للحرم الابراهيمي في ذلك اليوم اثناء زيارتي له( "حيث اننا فتنا البيت الساعة الرابعة ظهراً ولم نخرج اللا لليوم الثاني صباحا على الدوام للجامعة وذلك بسبب خطورة الوضع")

والمستوطنين يتجولون بيننا مسلحين باحدث انواع الاسلحة , وباي لحظة ممكن ان يدعسون على الزناد كالعادة ويستشهد احد الاشخاص ويدعون بانه كان يحمل سكين

الوضع كتير مأساوي للسكان الساكنين بجانب الحرم وخطر جدا

على فكرة

معلومة غريبة شويّ : لكل مستوطن ساكن بالخليل جنديين حرس عليه .
اي اذا كان عدد المستوطنين 5000 فان عدد الجنود الصهاينة هناك 10000 و هذا الشيء مؤكد



تحياتي لكم جميعا واتمنى ان ينال اعجابكم الموضوع


تــــامــــر







-- رد مع اقتباس
قديم 05-30-2009, 11:24 PM رقم المشاركة : 5
الصورة الرمزية
مدير فني

الصورة الرمزية maxlebanon

معلومات العضو







من مواضيعي

maxlebanon غير متواجد حالياً


المشاركات: 174

المستوى: 12 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 0 / 281

النشاط 58 / 8101
المؤشر 24%
افتراضي

الحرم الابراهيمي "معالمه , مجزرته , صوره وعذاب المصليين"

مشكور اخي تامر
موضوع قييم و مفيد جدا

وان شالله سوف اقراه كله

لك مني أجمل تحية .







-- رد مع اقتباس
قديم 06-01-2009, 11:23 PM رقم المشاركة : 6
الصورة الرمزية
معلومات العضو







من مواضيعي

~*princess*~ غير متواجد حالياً


المشاركات: 4,550

المستوى: 49 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 122 / 1223

النشاط 1516 / 35426
المؤشر 94%
افتراضي

الحرم الابراهيمي "معالمه , مجزرته , صوره وعذاب المصليين"


حسبنا الله ونعم الوكيل الوضع مأساوي جدا


انشالله بنتخلص من الاحتلال وبترجعلنا أراضينا الطاهرة .. بجد حنيت لوطني وأرضي ..


الله يرجعلنا ياها عن قريب ..


مشكوور تامر على الملف المتكامل عن مدينة الخليل


يعطيك الف عافية

:viva 1 (26)::viva 1 (26):








-- رد مع اقتباس
قديم 08-16-2009, 01:54 PM رقم المشاركة : 7
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية Tamer

معلومات العضو







وسام شيف رمضان  الموضوع المميز 

من مواضيعي

0 حزب التحرير السلطة منعت مسيرات احياء ذكرى هدم الخلافة واعتقلت نحو مائة من اعضاء الحزب
0 شاعرة سعودية تتصدى لـ"فوضى الفتاوى" على مسرح "شاعر المليون"
0 تعارف بين الشباب و الصبايا في فيفا لبنان
0 امير بحار
0 فلم حرامي بغداد .... مترجم للغة العربية
0 الاشارات و الرتب العسكرية للجيش السوفيتي في يناير 1943
0 الاشارات و الرتب العسكرية للجيش السوفيتي في يناير 1943
0 صور للمسجد الاقصى من الداخل والخارج وقبة الصخرة
0 عملات مملكة البحرين
0 العمله القطريه من 1960 الى 2002
0 الحرم الابراهيمي "معالمه , مجزرته , صوره وعذاب المصليين"
0 مدينة فيفا لبنان جمالها بزهورها
0 دير قرنطل او جبل التجربة
0 التاريخ الاسلامي من البداية الخلافة و الدول في تلك الفترة والحروب الصليبية الجزء 3
0 لحن الوداع انا في هواك اسير
0 المدينة الوردية البتراء الجزء الثاني
0 بعض صور للغيوم
0 مسابقة اجمل صورة فوتوغرافية من تصوير العضو وبشرط ان تكون متعلقة بشهر رمضان الكريم
0 مفاعل ديمونا النووي الاسرائيل
0 عيناك أرض لا تخون - فاروق جويدة

Tamer غير متواجد حالياً


المشاركات: 6,391

المستوى: 56 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 275 / 1377

النشاط 2130 / 39873
المؤشر 11%
افتراضي

الحرم الابراهيمي "معالمه , مجزرته , صوره وعذاب المصليين"

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة maxlebanon مشاهدة المشاركة
مشكور اخي تامر
موضوع قييم و مفيد جدا

وان شالله سوف اقراه كله

لك مني أجمل تحية .

سلامات اخي ماكس

مشكور على مرورك الجميل
مرورك زاد الموضوع جمالا

بالنسبة لسكان مدينة الخليل , بالفعل الله يعينهم من المستوطنين الصهاينة
هناك اضطهادات يومية ضد شعبنا بالخليل
تحياتي لك ماكس
والله يفرجها على الكل

تامر






-- رد مع اقتباس
قديم 08-16-2009, 01:58 PM رقم المشاركة : 8
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية Tamer

معلومات العضو







وسام شيف رمضان  الموضوع المميز 

من مواضيعي

0 حزب التحرير السلطة منعت مسيرات احياء ذكرى هدم الخلافة واعتقلت نحو مائة من اعضاء الحزب
0 شاعرة سعودية تتصدى لـ"فوضى الفتاوى" على مسرح "شاعر المليون"
0 تعارف بين الشباب و الصبايا في فيفا لبنان
0 امير بحار
0 فلم حرامي بغداد .... مترجم للغة العربية
0 الاشارات و الرتب العسكرية للجيش السوفيتي في يناير 1943
0 الاشارات و الرتب العسكرية للجيش السوفيتي في يناير 1943
0 صور للمسجد الاقصى من الداخل والخارج وقبة الصخرة
0 عملات مملكة البحرين
0 العمله القطريه من 1960 الى 2002
0 الحرم الابراهيمي "معالمه , مجزرته , صوره وعذاب المصليين"
0 مدينة فيفا لبنان جمالها بزهورها
0 دير قرنطل او جبل التجربة
0 التاريخ الاسلامي من البداية الخلافة و الدول في تلك الفترة والحروب الصليبية الجزء 3
0 لحن الوداع انا في هواك اسير
0 المدينة الوردية البتراء الجزء الثاني
0 بعض صور للغيوم
0 مسابقة اجمل صورة فوتوغرافية من تصوير العضو وبشرط ان تكون متعلقة بشهر رمضان الكريم
0 مفاعل ديمونا النووي الاسرائيل
0 عيناك أرض لا تخون - فاروق جويدة

Tamer غير متواجد حالياً


المشاركات: 6,391

المستوى: 56 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 275 / 1377

النشاط 2130 / 39873
المؤشر 11%
افتراضي

الحرم الابراهيمي "معالمه , مجزرته , صوره وعذاب المصليين"

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ~*princess*~ مشاهدة المشاركة

حسبنا الله ونعم الوكيل الوضع مأساوي جدا


انشالله بنتخلص من الاحتلال وبترجعلنا أراضينا الطاهرة .. بجد حنيت لوطني وأرضي ..


الله يرجعلنا ياها عن قريب ..


مشكوور تامر على الملف المتكامل عن مدينة الخليل


يعطيك الف عافية

:viva 1 (26)::viva 1 (26):



العفو شوشو الغالية
بالفعل الله يعينهم على الوضع المأساوي
انا متل ما حكيت اني درست بالخليل سنتين والوضع فترتها كان جدا مخيف وجدا رهيب
الله يعين العالم هناك
كان الجيش والمستوطنين يوقفونا بالطرقات عدة ساعات ونتاخر عن اغلب المحاضرات كل يوم ومع ذلك لم نستسلم وثابرنا وايضا ثابرنا حتى انهينا دراستنا غصب عنهم

واهلنا بالخليل ان شاء الله سيبقوا صامدون مهما صار ومهما حصل

مشكورة ام الشوووووش على المرورررر الجميل

تحياتي لك


تامر






-- رد مع اقتباس
قديم 08-16-2009, 04:46 PM رقم المشاركة : 9
الصورة الرمزية
معلومات العضو







من مواضيعي

RABI3 غير متواجد حالياً


المشاركات: 1,931

المستوى: 36 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 88 / 886

النشاط 643 / 25628
المؤشر 47%
افتراضي

الحرم الابراهيمي "معالمه , مجزرته , صوره وعذاب المصليين"

موضوع جميل جدا ومميز منك يا تامر

يعطك العافية

وعلى ان نزور جميع مناطق فلسطين بالقريب العاجل







-- رد مع اقتباس
قديم 09-05-2009, 04:23 PM رقم المشاركة : 10
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية mohaa


المشاركات: 41

المستوى: 5 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 0 / 104

النشاط 13 / 2776
المؤشر 19%
افتراضي

الحرم الابراهيمي "معالمه , مجزرته , صوره وعذاب المصليين"

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .يا اخي يا تامر والله قلبي يتمزق من اسمع هذا الكلام على اخواني الفلسطينيين بس يا اخي احنى كمان في العراق دمرونة الامريكان نسال الله ان يبعد الصهاينة والاحتلال على فلسطين وعلى العراق ومشكور يا اخي على الموضوع وعطيك الف عافية







-- رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

كل جديد من منتديات فيفا لبنان vivalebanon منتدى الشريعة والحياة


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه e[similar_threads]
الموضوع كاتب الموضوع الأقسام الرئيسية مشاركات المشاركة الاخيرة
"سجن النسا" و"المرافعة" و"تفاحة آدم" على روتانا مصرية فى رمضان خالد التايجر اخبار و صور الفنانين العرب و مشاهير العالم 3 06-29-2014 04:23 AM
الذكرى التاسعة عشرة على مجزرة الحرم الابراهيمي بنـان فلسطين الحبيبة 3 04-11-2013 12:27 AM
شركة "نيسان" تسترجع نحو 540 الف سيارة في العالم بعد "تويوتا" و"هوندا" Tamer قسم الاخبار من هنــا وهنـــاك 2 04-27-2010 04:02 PM
أحذية المجندات الاسرائيليات في باحة الحرم الابراهيمي ليث غزة فلسطين الحبيبة 4 03-13-2010 04:00 AM


الساعة الآن »06:16 AM.


تعريب: adminmax
Powered by vBulletin® Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى