منتديات فيفا لبنان
العودة   منتديات فيفا لبنان > المنتديات العامة: > المنتدى العام > القسم السياسي

القسم السياسي المواضيع السياسيه -اخبار العربية -صحف - مجلات - عالمية - الحوار الهادف مع الإلتزام التام بقوانين المنتدى.

اختطاف زعيم

في الذكرى الـ14 لاختطاف زعيم حزب العمّال الكردستاني عبد الله أوجلان، اتسع المشهد الكردي القومي ليشمل الكورد السوريين أيضاً، هؤلاء كانوا مغيّبين عن الأدبيات الرسمية لحزب العمال الكردستاني حتى تشكيل

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-13-2013, 12:13 AM رقم المشاركة : 1
الصورة الرمزية
معلومات العضو






وسام مسابقة رمضان السين جيم  وسام مسابقة رمضان السين جيم  وسام مسابقة رمضان السين جيم 

من مواضيعي

ابن المروج غير متواجد حالياً


المشاركات: 1,327

المستوى: 31 [♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 76 / 761

النشاط 442 / 14397
المؤشر 45%

اختطاف زعيم

في الذكرى الـ14 لاختطاف زعيم حزب العمّال الكردستاني عبد الله أوجلان، اتسع
المشهد الكردي القومي ليشمل الكورد السوريين أيضاً، هؤلاء كانوا مغيّبين عن الأدبيات الرسمية لحزب العمال الكردستاني حتى تشكيل حزب الاتحاد الديمقراطي.

في فترة الفراغ التنظيمي لحزب العمال في سوريا (1999 – 2004) سعى الكثير من السياسيين وضع أعينهم على "الغنيمة"، أي القاعدة الشعبية لحزب العمال، ونشأ لهذا الغرض حزبان كرديان، فشلا في ذلك، كما حاول منشقون عن العمال الكردستاني السيطرة على هذه القاعدة عبر حزب الوفاق، وأخفقوا أيضاً. في فترة الخمول التنظيمي هذه، لخص حزب الاتحاد الديمقراطي مهمته على "الحفاظ على وجوده التنظيمي" والتواصل مع الحد الأدنى للقاعدة الشعبية لحزب العمال، واليوم كثير من الموالين له، وبعضهم انضم إلى قوات الحماية، هم ممن كانوا يبدون تعاطفاً معنوياً فقط في فترة الفراغ المذكورة.

في العام المقبل،أتمنى أن يكون السيد أوجلان حراً، وأتمنى أن يتفرغ للعمل الكتابي ومراجعة مؤلفاته التي أصدرها من السجن، حيث تحتاج إلى تنقيحات وتصويبات في العديد من المفاهيم والحقائق. فظروف السجن لم تتح له الاستناد إلى المصادر الدقيقة، وقد قال ذلك بنفسه، واعتمد بدلا من ذلك على ذاكرته، ومقتطفات من المقالات التي كان يقرؤها من الصحف التركية التي كانت ترده إلى السجن، وكانت فيها صفحات مقصوصة لكي لا يطلع عليها!. وأتمنى أن يرحب بكل النقد الموجه إلى أطروحاته، وخاصة مؤلفه الأول " من دولة الكهنة السومرية نحو الحضارة الديمقراطية"، لأنها تصلح أن تكون مرتكزاً للعديد من الرؤى التي تنطلق منها، مع عدم إغفال تجاهله ربما عن الوضع الكردي السوري في مؤلفاته، والقفز عليها سريعاً. عدم توفر المصادر أثرت أيضاً على تكرر الأفكار بطريقة ستاتيكية في مؤلفات السجن.

هناك قيادات في حزب العمال والأحزاب المنبثقة عنه، يتحدثون في التنظير بمنطق ومصطلحات اوجلان ذاته، مثل الكونفيدرالية الديمقراطية، والمقاربة من الإسلام، والثورة الصناعية، والرأسمالية الجديدة، والحداثة، ونتائج التحالف اللاأخلاقي بين العلم والسياسة..إلخ. وهؤلاء للأسف – في غالبيتهم – لا يملكون قاعدة المعلومات والمعرفة التي تؤهلهم لسرد هذه الأفكار، ومثال على ذلك حوارات نشرت على شكل كتاب مع السيد مراد قريلان، والذي كرر "بصماً" ما ورد في كتب أوجلان.. حتى من دون اجتهادات.

باعتباري من قراء أوجلان، فإن الكثير مما ورد في كتبه، هو مقتبس من أفكار وكتابات سابقة لا شك، وقرأت شيئاً من صدى أفكاره في كتابات لبرتراند رسل بخصوص المجتمع والفرد والحرية، وهناك أفكار مما كتبه المفكر الإيطالي ماتزيني والفرنسي إرنست رينان إضافة إلى ماركس وهيغل وبوكانن وكتّاب آخرين ربما كان تأثره بهم اكثر من المذكورين. حاول من خلال هذه التنويعة الواسعة للأفكار إحداث تحول في المفهوم التقليدي للقومية الكردية القائم على الجغرافيا إلى اللغة، ومن ثم إلى مفهوم العيش المشترك الذي يستوعب شعوباً أخرى، بحيث لا تبدو قومية عنصرية كما كل القوميات بالضرورة. هذه المحاولة لم تكتمل بعد، وتحتاج إلى متابعة وجهد كبير لرسم ملامحها بشكل أوضح. وبغض النظر عن المختلفين والمتفقين معه، فإن الميزة الأهم في اوجلان ككاتب هو جرأته الشديدة في التحول عندما يرى ذلك ضرورياً، او عندما يشعر بوجود حائط مسدود. الكثيرون هذه الأيام، يخجلون من تغيير موقفهم، بسبب عدم امتلاكهم الجرأة رغم تغير قناعاتهم بفكرة أو توجه ما. هذه الجرأة انعكست على شكل نقد ذاتي عميق لشخصيته، من مراحل الطفولة في منزل تسيطر عليه أمه، إلى تأثره بالأفكار الدينية (لبديع الزمان النورسي قبل استيلاء فتح الله غولن على ميراث النورسية)، ثم المرحلة الماركسية التركية، ثم القومية الكردية (البيشكجية الطابع) وصولاً إلى المرحلة غير واضحة المعالم حالياً. وأقول غير واضحة المعالم لأن أنصاره يعجزون عن تقديم أفكاره، بعيداً عن النزعة القومية الصرفة في الممارسة. هناك مسافة تفصل بين أوجلان وحزبه في الوقت الحالي من حيث صيغة الحل في تركيا.


hoj'ht .udl







--
 

العلامات المرجعية

كل جديد من منتديات فيفا لبنان vivalebanon القسم السياسي


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه e[similar_threads]
الموضوع كاتب الموضوع الأقسام الرئيسية مشاركات المشاركة الاخيرة
اختطاف عروس قبل عرسها ب 5 دقائق امام المحكمة الشرعية لتسجيل العرسان Tamer قسم الاخبار من هنــا وهنـــاك 2 04-26-2010 05:12 PM
خبر عاجل عن اختطاف جندي اسرائيلي Tamer قسم الاخبار من هنــا وهنـــاك 3 08-14-2009 07:38 PM
زعيم حزب شاس الديني بإسرائيل يدعو لسحق غزة الضوء الاخضر فلسطين الحبيبة 4 01-08-2009 07:25 PM


الساعة الآن »12:44 PM.


تعريب: adminmax
Powered by vBulletin® Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى