منتديات فيفا لبنان
العودة   منتديات فيفا لبنان > منتديات السياحة و السفر > كوكبنا الجميل . > السياحة في لبنان ،

لبنان ياجبل الصمود و ياسهول الكبرياء

بسم الله الرحمن الرحيم لبنان، دولة من دول الشَّرق الأوسَط، وهي من أصغر الأقطار العربيّة مساحةً. وتقع في

1 معجبون
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-07-2012, 02:51 AM رقم المشاركة : 1
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية samara

معلومات العضو






العضو المميز  المركز الثاني للمسابقة الرمضانية 

من مواضيعي

samara غير متواجد حالياً


المشاركات: 4,596

المستوى: 50 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 245 / 1228

النشاط 1532 / 23968
المؤشر 12%

لبنان ياجبل الصمود و ياسهول الكبرياء

بسم الله الرحمن الرحيم


لبنان ياجبل الصمود و ياسهول الكبرياء 78054_1304664027.jpg



لبنان، دولة من دول الشَّرق الأوسَط، وهي من أصغر الأقطار العربيّة مساحةً. وتقع في الطرف الشرقيّ للبحر الأبيض المتوسِّط، والطرف الغربيّ لقارة آسيا. تقع على البحر الأبيض المتوسِّط، بين فلسطين وسوريّة. وقد كان هذا الموقِع، مركزاً مهمّاً للنَّقل والتجارة والمال، لعشَرات السِّنين.


لبنان ياجبل الصمود و ياسهول الكبرياء 78054_1304779703.gif

المنـاخ

يُصَنَّف مناخ لبنان، بأنه مُناخ البحر الأبيض المتوسِّط، الذي يتنوع من معتدل إلى بارِد. فالشتاء دافئٌ قصيرٌ مُمطِر، والصيف حارٌّ طويلٌ جاف. وتسقط على جبال لبنان، الثلوج الثّقيلة، في الشتاء.

لبنان ياجبل الصمود و ياسهول الكبرياء 78054_1304779703.gif

التضاريس


لبنان بلد جبَليّ، يُطِلّ على البحر الأبيض المتوسِّط، بسواحِل صَخريّة مُرتفِعة، تقطعها بعض السهول الصغيرة، أو الضيِّقة، مثل: سَهل طرابلس، وسهل عكار، في الشمال، وسهل صيدا، في الجنوب. وتُقسَّم أراضي لبنان من الناحية الطبيعيّة، إلى ثلاثة أقسامٍ مُتميِّزة، هي:
أ.إقليم السهول الساحليّة، ويمتد بين جبال لبنان الغربيّة، والبحر الأبيض المتوسِّط، في شريطٍ موازٍ للبحر، يتَّجه من الشمال الشرقيّ، إلى الجنوب الغربيّ، بين بلدتَي عريضة، في أقصى الشَّمال، ورأس النّاقورة، في أدنى الجنوب. وتراوَح اتِّساع هذه السّهول، بين خمسة كيلومترات، في الأجزاء الضيِّقة، كما في المنطقة الواقعة شماليّ بيروت مباشرةً، و(16) كم، في الأجزاء المُتَّسِعة، كما في الشّمال، حَول طرابلس. وتتكوَّن هذه السّهول من تُربةٍ طينيّةٍ رَمليّةٍ خِصبة، وتوجد الترية الطّمييّة، في المجاري السُّفلى لأودية الأنهار، التي تخترِق تلك السّهول، وتصُب في البحر الأبيض المتوسط، مثل: أودية النهر الكبير الجنوبيّ، ونهر البارِد، ونهر بيروت، ونهر الزّهراني. وقد ساعَد تعرُّج السواحل في بعض الجِهات، على قيام المرافئ الطبيعية. ويزيد من أهميّة السواحل اللبنانيّة، طبيعتها الغنيّة المُتمثِّلة في السهول السّاحليّة. وتُعرَف هذه السهول السّاحليّة، في لبنان، بأسماء مُتعدِّدة، مثل: سهول عكار، وسهول صيدا، وسهول صور، وسهول طرابلس. وتوجد في هذه السهول، مُعظم المدُن اللبنانيّة.

ب.إقليم المُرتفعات الجبليّة، وتمتد سِلسلة جبال لبنان، من الشمال الشرقيّ، إلى الجنوب الغربي، إلى الشرق من ساحل لبنان، بطولٍ يبلغ (170) كم، وتقَع السّفوح الشرقيّة لهذه الجبال، ضِمن الأراضي السوريّة، وتُعتبَر جبال لبنان، أهم أقسام جبال بلاد الشام، وتنقسِم إلى قسمَين، متميِّزَين، هما:

(1) جبال لبنان الغربيّة، وتُشرِف هذه الجبال على ساحل البحر الأبيض المتوسِّط، وتمتد من النهر الكبير، شمالاً، حتى نهر القاسميّة، جنوباً. وتُعَد هذه الجبال، أعلى جبال بلاد الشّام الانكِساريّة، إذ يبلُغ ارتفاع جبل القرنة السّوداء 3083م، فوق مستوى سطح البحر.
ويختلِف اتِّساع هذه الجبال، وارتفاعها، من مكانٍ إلى آخر، فالقِسم الشماليّ، أكثر اتِّساعاً 50كم، وأعلى ارتفاعاً 3000م، من القسم الجنوبيّ. كما تتميَّز هذه الجبال، بصعوبة المسالِك والممرّات، التي تخترِقه ا، إذ لا يوجد فيها، إلاّ ممَرٌّ واحد، هو ظهر البيدر، الذي يبلغ ارتفاعه 1400م، فوق مستوى سطح البحر، ويعبره خطٌ حديديّ، وطريقٌ للسيّارات، بين دمشق، وبيروت. كما تتميّز هذه الجبال بكَثرة أمطارها، وتَغطية الثلوج لقِمَمها، في الشتاء، وبوجود غابات الأَرز، والصنوبر، والبلّوط، لكن مُعظم هذه الأشجار، قُطِع، في السّنوات الماضية.

(2) جبال لبنان الشرقيّة، وتمتدّ في شرقيّ لبنان، موازيةً لسِلسِلة جبال لبنان الغربيّة، وتبدأ هذه الجبال، من جنوب حِمص، إلى وادي برَدى، وسَهل الزّبَداني، جنوباً، وتُعَدّ جبال بلودان، السّوريّة، نهايتها. وتتميَّز هذه الجبال، بأنها أكثر اتِّساعاً، وأقَل ارتِفاعاً، وغِنىً، من الجبال الغربيّة. كما تتميَّز بأنها تنحدِر بشِدةٍ، إلى سَهل البِقاع، غرباً، بينما تنحَدِر ببُطءٍ تَدريجيّ، نحو الأراضي السّوريّة، شّرقاً. ويشمَل القسم الجنوبيّ من هذه الجبال، مُرتفعات حرمون (الشيخ)، وأعلى قِممها قمّة جبل حرمون، التي ترتَفِع إلى 814 2م، فوق مستوى سطح البحر. وتتفرَّع منها جبالٌ أُخرى، تمتد حتى تَدمر، في قَلب البادية السّوريّة، تُعرَف بالجبال التدمريّة، ومنها جبَل قاسيون، الذي يُشرِف على مدينة دمشق. وتمتَد في الجنوب، جبالٌ أُخرى، تُعرَف باسم، جبال عامِل.

الإقليم المنخَفِض الأوسَط الأُخدودي، ويُعرَف هذا الإقليم، بالسّهول الوُسطى، وبسهول البِقاع. وهو يَفصِل بين جبال لبنان الغربيّة، وجبال لبنان الشرقيّة. ويتميَّز هذا السَّهل، بأنه عَريضٌ، في الشمال، والجنوب، ضيِّقٌ في الوسَط، أمام بيروت. ويبلغ طوله 120كم، كما يتراوَح عرضه بين ثمانية كيلومترات، و12كم. ويُعتبَر هذا الإقليم، مُنخفَضاً أُخدوديّاً، كما يُعَدّ حَلقةٌ، في سِلسِلة المُنخفَضات الأُخدوديّة، المُتتابِعة، التي يشمَلُها الأُخدود الأفريقيّ الآسيويّ العظيم.

لبنان ياجبل الصمود و ياسهول الكبرياء 78054_1304779703.gif

الأنهــار

تجري في لبنان عدة أنهار، يصُبّ بعضها، في البحر الأبيض المتوسِّط، غرباً، ويجري بعضها الآخر، في المُنخفَض الأوسَط (سَهل البِقاع)، ويتّجِه إما، نَحو الشمال، فالغرب، أو نحو الجنوب، فالغرب، ليصُب، كذلك، في البحر الأبيض المُتوسِّط. ومن أهم هذه الأنهار، نهر اللّيطاني، الذي ينبع من جنوب هضبة بعلبك، ويختَرِق سهل البِقاع، متَّجِهاً نحو الجنوب، فالغرب، إلى داخل الحدود اللّبنانيّة، حيث يُسمّى نهر القاسميّة، ويصُب في البحر الأبيض المتوسِّط، شماليّ مدينة صور، ويبلغ طوله 145كم. ويَجري نهر العاصي، في لبنان، لمسافة 46كم، ويدخل إلى الأراضي السوريّة، وهو ينبع من شماليّ هضبة بعلبَك، ويتَّجِه شمالاً، فغرباً، ليَصُب في البحر الأبيض المتوسِّط، عند مدينة السّوَيديّة، في سورية، ويبلغ طوله الإجمالي 570كم. كذلك ينبع نهر الأردن، من مرتفعات لبنان، ويتَّجِه نحو الجنوب خارج لبنان، بطول 85كم. إلى جانب هذه الأنهار، يجري في السَّهل السّاحلي، بلبنان، عددٌ آخر من الأنهار، منها: النهر الكبير الجنوبيّ، ونهر البارِد، ونهر الزّهراني، ونهر إبراهيم، وهي أنهارٌ صغيرة، جبليّة، سريعة المَجرى، تنبُع من السّفوح الغربيّة لجبال لبنان الغربيّة، وتتَّجِه بانحِدارٍ شديد، نحو البحر الأبيض المتوسٍّط، لتَصُب مياهها فيه. كما توجد، أيضاً، أنهار: الخريبة، وقاديشيا، والجوز، والقلب، وبيروت، والدّامور، والأوّلي.

لبنان ياجبل الصمود و ياسهول الكبرياء 78054_1304779703.gif

التعريف بأهمية الموقع الإستراتيجي للبنان

يتمتع لبنان بأهمية موقعه، في شرق البحر الأبيض المتوسط. وتحدّه سورية من الشمال والشرق، وفلسطين من الجنوب، والبحر الأبيض المتوسط من الغرب. وتقدر مساحته بحوالي عشرة آلاف وأربعمائة كم2. ويناهز عدد سكانه ثلاثة ملايين نسمة، وهم يزدادون بمعدل 2%، سنوياً، ومعظمهم يعيشون في المدن.
وكان لهذا الموقع دور فاعل في تحديد مسار الحرب الأهلية اللبنانية، من خلال تدخّل أطراف إقليمية فيه، إلى جانب أثر التضاريس في تحديد مناطق تركّز الأطراف الداخلية للنزاع. ويتميز لبنان بالتضاريس المتجمعة على شكل سلسلتين من الجبال.

لبنان ياجبل الصمود و ياسهول الكبرياء 78054_1304779703.gif

الثروة الطبيعية

تفتَقِر لبنان إلى الموارِد الأوّليّة والمعدنيّة، وإن كان يوجد بها بعضٌ من موارد الثروة الطبيعية مثل: الحجر الجيري، وخام الحديد، والملح، وفحم الليجنايت (نوع من الفحم الحجَري)، وبيرايت الحديد، والنحاس، والبيتومين، والأسفَلت، والفوسفات، والسّيراميك، والزجاج، والغابات الخشبيّة، وتتمتع لبنان بوفرة في المياه، وسط منطقة تعاني من ندرتها.

ملاحظة جغرافية

لا يعبُر نهر اللّيطاني، الذي يعد أكبر أنهار الشرق الأدنى، أي حدودٍ دوليّة. وقد ساعدت التضاريس الوَعرة، على مدار التاريخ، على عزلة لبنان، وحمايتها، كما ساعدت على ظهور العديد من الجماعات، على أسس دينية أو عشائرية، أو عرقية.






gfkhk dh[fg hgwl,] , dhsi,g hg;fvdhx







-- رد مع اقتباس
قديم 03-07-2012, 02:53 AM رقم المشاركة : 2
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية samara

معلومات العضو






العضو المميز  المركز الثاني للمسابقة الرمضانية 

من مواضيعي

samara غير متواجد حالياً


المشاركات: 4,596

المستوى: 50 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 245 / 1228

النشاط 1532 / 23968
المؤشر 12%

لبنان ياجبل الصمود و ياسهول الكبرياء







محافظة البقاع






البقاع هي إحدى محافظات لبنان. وهي سهل واسع ينبسط بين سلسلتي جبال لبنان الشرقية والغربية. أراضيه خصبة يجري فيها أكبر نهرين في لبنان: الليطاني والعاصي ولذلك شكلت هذه المنطقة خلال القرون السابقة خزان بلاد الشام من الحبوب والخضار والفاكهة.
تنقسم محافظة البقاع إلى ثلاثة أقسام:

• البقاع الشمالي
• البقاع الاوسط
• البقاع الغربي


أكبر مدن البقاع هي مدينة بعلبك الواقعة في البقاع الشمالي ومدينة زحلة الواقعة في البقاع الأوسط، هذا بالإضافة إلى الكثير من القرى والبلدات المنتشرة فيه. والبقاع مشهور بأرضه الخصبة واعتماده على المزروعات وذلك بوجود سهل البقاع. وهذا بالإضافة إلى بعض الصناعات كصناعة تكرير السكر في بلدة مجدل عنجر الحدودية.

تقسم محافظة البقاع إلى خمسة أقضية تتوزع على ثلاثة دوائر انتخابية. تحوي 235 مدينة وقرية منها 139 فيها مجالس بلدية وتتوزع حسب الأقضية على الشكل التالي:

* قضاء بعلبك (مركزه: بعلبك) 52 بلدية
* قضاء الهرمل (مركزه: الهرمل) 4 بلديات
* قضاء زحلة (مركزه: زحلة) 29 بلدية

* قضاء البقاع الغربي (مركزه: جب جنين شتاءً وصغبين صيفاً) 28 بلدية
* قضاء راشيا (مركزه: راشيا الوادي) 26 بلدية




محافظة جبل لبنان






شكل جبل لبنان قلب إمارة جبل لبنان قبل الاستقلال وأحد أهم مراكزه الاقتصادية في وقتنا الحاضر. وتستقر مدن وبلدات محافظة جبل لبنان على المنحدرات الغربية لسلسلة جبال لبنان الغربية وتحيط بالعاصمة بيروت من الجهات الثلاث الجنوب والشرق والشمال. وتلامس حدها الغربي شواطئ البحر المتوسط. وتنتشر في ربوعها أهم بلدات الإصطياف اللبنانية.

تضم المحافظة 6 أقضية تحوي 478 مدينة وقرية منها 303 فيها مجالس بلدية، وتتوزع حسب اللأقضية على الشكل التالي:

* قضاء جبيل : 35 بلدية
* قضاء كسروان : 48 بلدية
* قضاء المتن : 48 بلدية
* قضاء بعبدا : 45 بلدية
* قضاء عاليه : 55 بلدية
* قضاء الشوف : 72 بلدية




محافظة الشمال






محافظة الشمال، أو محافظة لبنان الشمالي، هي إحدى محافظات لبنان وتضم ثمانية أقضية عاصمتها الإدارية مدينة طرابلس ثاني أكبر المدن اللبنانية.

تقسم المحافظة إلى دائرتين انتخابيتين تضم الأول 3 أقضية وهي عكار الضنية وبشري أما الثانية فتضم خمسة أقضية وهي: طرابلس- المنية- زغرتا- البترون والكورة.

في محافظة الشمال 381 مدينة وقرية منها 212 فيها مجالس بلدية. وتتوزع حسب الأقضية على الشكل التالي:

* قضاء طرابلس : 3 بلديات
* قضاء الضنية : 25 بلدية
* قضاء زغرتا : 31 بلدية
* قضاء البترون : 22 بلدية
* قضاء الكورة : 34 بلدية
* قضاء عكار : 86 بلدية
* قضاء بشري : 11 بلدية

والشمال ملاذ طبيعي وروح تجعل هذه المنطقة من لبنان مميّزاً عن الدول المجاورة إذ فيها أعلى قمّة هي "القرنة السوداء" التي ترتفع عن سطح البحر 3,090 مترا. وفيها أيضا أكثر المنتجعات ارتفاعاً في منطقة الارز، وكذلك فيها الجبال والاراضي الوعرة التي جعلت من جغرافية لبنان معلما مميزا في المنطقة كلها. نجد في الشمال أيضاً منطقة عكار التي تعتبر أبعد المناطق اللبنانية عن العاصمة، وفيها الضيع التراثية والمشاهد الطبيعية التي تخطف الأنفاس.

ويمكن ممارسة شتى الرياضات في الشمال كالمشي والهرولة والتزلج وتسلّق الجبال واكتشاف المغاور

و توصف هذه المنطقة بجنة السماء على الأرض فقد كثُر الحديث عن المواقع الدينية التي تضمّها كالكنائس والأديرة المسيحية المارونية التي تعتبر من أقدم الاديرة المسيحية في العالم. دون أن ننسى وادي قاديشا المقدس الذي آوى وحمى في القرن الخامس المضطهدين دينياً، ولا يزال حتى اليوم يستقبل النساك وعشاق العزلة وكل الذين يفتشون عن السلام الداخلي.

حكمها الفرس والرومان والصليبيون والعثمانيون والفرنسيون وتركوا بصماتهم واضحة في كل ما بنوه من مساجد وحمامات واسواق قديمة وقصور صليبية.

ويوجد في اكثر من مكان رموز ومنحوتات تدل على مرور امم من قبل الميلاد وبعده ، مثل التمثال الذي يوجد في جبل اكروم وهو عبارة عن اسد يحمل سيف .



محافظة الجنوب






تشكل محافظة لبنان الجنوبي لساناً ساحلياً يمتد من صيدا عاصمة الجنوب ومركز المحافظة شمالاً حتى الناقورة جنوباً. تضم المحافظة ثلاثة أقضية: صيدا-الزهراني وصور على الساحل بالإضافة إلى قضاء جزين الذي يشكل مجموعة من البلدات الداخلية المنتشرة على منحدرات جبلية وصولاً إلى ارتفاع يفوق ال 1000 متر من سطح البحر لذلك تشكل مركزاً هاماً koder والراحة. تضم محافظة لبنان الجنوبي 178 مدينة وقرية منها 133 فيها مجالس بلدية. وتتوزع مع الأقضية على الشكل التالي:

* قضاء صيدا - الزهراني : 42 بلدية
* قضاء صور : 56 بلدية
* قضاء جزين : 35 بلدية












-- رد مع اقتباس
قديم 03-07-2012, 02:55 AM رقم المشاركة : 3
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية samara

معلومات العضو






العضو المميز  المركز الثاني للمسابقة الرمضانية 

من مواضيعي

samara غير متواجد حالياً


المشاركات: 4,596

المستوى: 50 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 245 / 1228

النشاط 1532 / 23968
المؤشر 12%

لبنان ياجبل الصمود و ياسهول الكبرياء

أماكن تستحق الزيارة في لبنان


أولاً / بيروت:

1- منطقة السوليدير (كلها مطاعم ومقاهي كثيرة وراقية مكشوفة في الهواء الطلق ويوجد جلسات داخلية لكل مطعم) – أفضل مطعم كأكل (مطعم البلد) ولكن ليس كموقع -- يفضل الجلوس بمطاعم السوليدير بعد المغرب إلى الساعة الثانية ليلاً - هذه المنطقة لا تدخلها السيارات وإنما مشياً على الأقدام وقريبة من المواقف والتاكسي يوصلك للمدخل مباشرة ومبانيها متشابهة وفيها محلات تجارية - وهي تعتبر من معالم السياحة ببيروت – بجانب المنطقة مسجد ضخم جداً يسمى (مسجد الأمين) اغلب تكلفته على دولة الرئيس رفيق الحريري رحمه الله وهو خاص لمذهب السنة والجماعة يستحق الزيارة ..

بجانبه خيمة كبيرة يوجد فيها قبر الحريري ورفاقه مسموح الزيارة وأتوقع 24 ساعة .. ويوجد أمن حراس عليها .. وبشكل عام منطقة السوليدير تعتبر منطقة آمنة لكثرة الأمن حوليها وكثرة المباني الحكومية والبرلمان – ويرتاد هذه المنطقة الشخصيات الهامة والمشاهير في الخليج والوطن العربي.





2- منطقة الروشه قريبة جداً من السوليدير يفضل الجلوس بمطعم البيتي كافيه ومشاهدة صخرة الروشه المشهورة عن قرب (المطعم فاتح 24 ساعة).




3- على طريق الكورنيش قريب من الروشه يوجد مطعم (اللامب هاوس) فيه كبسات ومحشي خرفان وتقاطيع وجميع أنواع الأكل اللي يحبه بعض أهل الخليج (فاتح 24 ساعة).



4- مطعم الفلمنكي يقع بين منطقة السوديكو والأشرفية داخل بيروت جديد ورائع .. ولا يطوفك الفتوش بدبس الرمان.



5- مجمع سيتي مول ببيروت – ومجمع abc بالأشرفية من اكبر وأفخم المجمعات التجارية ببيروت.


ثانياً / جبل لبنان

(يستحق الزيارة) خصوصا بالصيف .. يفضل وقت النهار لترى الطبيعة – ولا مانع من الليل للاسترخاء بمطاعمها ومقاهيها في جو عليل وبارد.



1- منطقة (عاليه) 20 كلم عن بيروت (عدة مطاعم ومقاهي ومحلات تجارية بامتداد الشارع) – السعوديين والقطريين بكثرة فيها ومتملكين لفلل وشقق – الجلسات فيها تمتد للساعة الثانية ليلاً.



2- منطقة بحمدون بعد عاليه مباشرة نفس الطريق العام تبعد عن عاليه (10 كلم) وهي ابرد من عاليه بسبب ارتفاعها أعلى .. اغلب مرتاديها ومتملكي السكن فيها أهل الكويت ويوجد فيها عدة مطاعم ومقاهي مطلة على الوادي أفضلها مطعم (جنة بحمدون) بجانب فندق الشيراتون (وهي سكني المفضل سنوياً بالصيف).



3- منطقة برمانا لها طريق خاص من بيروت وتبعد عنها 30 كلم وهي منطقة جميلة واغلب مرتاديها والمتملكين فيها سعوديين - من أشهر مطاعمها مطعم منير ومطعم جنة بيت مري.




ثالثاً / جونيه

تبعد عن بيروت حوالي 40 كلم أو اقل ولا تحس بالمسافة لأنها شبه ملتصقة ببيروت وطريقها سريع ... وفيها هذه الأماكن التي تستحق الزيارة:



1- مغارة جعيتا (زيارتها بالنهار فقط إلى قبيل المغرب) زيارتها شيء عجيب سبحان الخالق وتنظيم جيد للدخول.



2- متحف المشاهير (مصنوع من السيلكون) – شبيه بمتحف الشمع بلندن – ولكن بعض الشخصيات تتكلم.



3- تلفريك جونيه (زيارته بالنهار إلى قبيل المغرب) وانت طالع فيه بتشوف مناظر جميلة.











-- رد مع اقتباس
قديم 03-07-2012, 03:01 AM رقم المشاركة : 4
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية samara

معلومات العضو






العضو المميز  المركز الثاني للمسابقة الرمضانية 

من مواضيعي

samara غير متواجد حالياً


المشاركات: 4,596

المستوى: 50 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 245 / 1228

النشاط 1532 / 23968
المؤشر 12%

لبنان ياجبل الصمود و ياسهول الكبرياء

مغارة جعيتا



معلومات عن المغارة


مغارة جعيتا Jeita Grotto ، يعتبرها اللبنانيون جوهرة السياحة اللبنانية ، وقد توالى على اكتشافها عبر التاريخ رواد أجانب ومغامرون لبنانيون ، وهي عبارة عن تجاويف وشعاب ضيقة، وردهات وهياكل وقاعات نحتتها الطبيعة، وتسربت اليها المياه الكلسية من مرتفعات لبنان لتشكل مع مرور الزمن عالماً من القباب والمنحوتات والأشكال والتكوينات العجيبة.




موقعها ووصفها:

تقع مغارة جعيتا بوادي نهر الكلب على بعد نحو 20 كلم شمال بيروت ، وتتكون من طبقتين ، الطبقة أو المغارة العليا والمغارة السفلى.




المغارة العليا:

افتتحت المغارة العليا منها في يناير 1969، بعد أن تم اكتشافها عام 1958 وتأهيلها للزيارة على يد المهندس والفنان والنحات اللبناني غسان كلينك . وذلك في في احتفالية موسيقية أقيمت داخلها اعدها خصيصاً لهذه المناسبة الموسيقار الفرنسي فرنسوا بايل . وشهدت المغارة العليا بعد فترة مهرجاناً موسيقياً مماثلاً في شهر نوفمبر من العام عينه، عزفت فيه مقطوعات عالمية للموسيقار الالماني كارل هاينز شتوكهاوزن. وتتميز هذه الطبقة من المغارة بأنها تمنح زوارها متعة السير على الاقدام لمسافة ، بعد عبور نفق يبلغ طوله حوالي 120 متر ، ليطل في الممرات بعد ذلك على الأقبية العظيمة الارتفاع ، والموزعة فيها الأغوار بالاضافة إلى الصواعد والهوابط والاعمدة الكلسية وما إليها من اشكال مبهرة.




المغارة السفلى:

يعود تاريخ اكتشاف المغارة السفلى إلى ثلاثينات القرن ال19 مع رحلة للمبشر الاميركي وليام طومسون. وكان طومسون قد توغل فيها حوالي 50 متراً. وبعد أن اطلق النار من بندقية الصيد التي كان يحملها وأدرك من خلال الصدى الذي احدثه صوت إطلاق النار أنه للمغارة امتداداً جوفياً على جانب كبير من الاهمية.




صور من مغارة جعيتا





























-- رد مع اقتباس
قديم 03-07-2012, 03:03 AM رقم المشاركة : 5
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية samara

معلومات العضو






العضو المميز  المركز الثاني للمسابقة الرمضانية 

من مواضيعي

samara غير متواجد حالياً


المشاركات: 4,596

المستوى: 50 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 245 / 1228

النشاط 1532 / 23968
المؤشر 12%

لبنان ياجبل الصمود و ياسهول الكبرياء

JEITA GROTTO











-- رد مع اقتباس
قديم 03-07-2012, 05:57 PM رقم المشاركة : 6
الصورة الرمزية
معلومات العضو







من مواضيعي

شذى الورد غير متواجد حالياً


المشاركات: 7,188

المستوى: 58 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 430 / 1434

النشاط 2396 / 28001
المؤشر 36%

لبنان ياجبل الصمود و ياسهول الكبرياء

بحبك يا لبنان يا أغلى الأوطان
لبنان الغالي يا أرض الشموخ والكرامة ستبقى عالي الراس بشعبك العظيم وشامخ مثل أرزك
حبيبة قلبي سمارة سلمت يداك على الطرح الرائع والمعلومات القيمة
أجمل تحية لروحك الجميلة







-- رد مع اقتباس
قديم 04-17-2012, 03:53 PM رقم المشاركة : 7
الصورة الرمزية
معلومات العضو







من مواضيعي


arstatics غير متواجد حالياً


المشاركات: 4

المستوى: 1 [♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 0 / 5

النشاط 1 / 93
المؤشر 21%

لبنان ياجبل الصمود و ياسهول الكبرياء

nice info i like that







-- رد مع اقتباس
قديم 04-17-2012, 08:54 PM رقم المشاركة : 8
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية الملاك

معلومات العضو






وسام العطاء  وسام شيف رمضان 

من مواضيعي

الملاك غير متواجد حالياً


المشاركات: 7,032

المستوى: 57 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 427 / 1423

النشاط 2344 / 30967
المؤشر 93%

لبنان ياجبل الصمود و ياسهول الكبرياء

رووووووووووووعه سلمت يمينك







-- رد مع اقتباس
قديم 09-06-2012, 01:55 AM رقم المشاركة : 9
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية توليتا


لبنان ياجبل الصمود و ياسهول الكبرياء

لبنان سويسرا الشرق

الله يحفظ لبنان واهلها

سلمت يداك غاليتي







-- رد مع اقتباس
قديم 12-05-2013, 07:01 PM رقم المشاركة : 10
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية بشرى سعد

معلومات العضو








من مواضيعي

بشرى سعد غير متواجد حالياً


المشاركات: 618

المستوى: 22 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 0 / 543

النشاط 206 / 8382
المؤشر 74%

لبنان ياجبل الصمود و ياسهول الكبرياء

يعطيك العافية
شكرررررررررررررررررا






-- رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

كل جديد من منتديات فيفا لبنان vivalebanon السياحة في لبنان ،


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه e[similar_threads]
الموضوع كاتب الموضوع الأقسام الرئيسية مشاركات المشاركة الاخيرة
صور ارز لبنان ali السياحة في لبنان ، 10 12-01-2015 11:09 AM
راجع يتعمر لبنان من انتاج منتديات فيفا لبنان Tamer اغاني لبنانية 9 09-17-2011 04:19 AM
اهداء للمدير ماكس واعضااء فيفا لبنان من الوطن الحبيب لبنان ASD_GAZA منتدى التهنئة و الاهداءات. 12 02-16-2010 03:01 PM
نجوم "باب الحارة": "غزة" علمتنا الصمود.. وأمهات الأسرى أبكتنا تالينا قسم الاخبار من هنــا وهنـــاك 7 12-19-2009 01:55 PM
لبنان يا جيل الصمود عاشقة لبنان منتدى الترحيب بأحبابنا 10 10-15-2009 04:05 PM


الساعة الآن »06:29 PM.


تعريب: adminmax
Powered by vBulletin® Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى